رئيس التحرير
عصام كامل

"الإخوان" تفشل في تعطيل الامتحانات بالجامعات.. والطلاب لم يستجيبوا لدعوات الإضراب.. "نصار": نسبة الحضور 100% وإحالة 48 طالبا إخوانيا للتأديب.. و"الطوخي: "عين شمس" مراقبة بالكاميرات والشرطة على الأبواب

الامتحانات في الجامعات
الامتحانات في الجامعات

أيام قليلة وتنتهي امتحانات الفصل الدراسي الأول، بمختلف الجامعات الحكومية التابعة للمجلس الأعلى للجامعات، والتي تسير في هدوء تام منذ أن بدأت في 28 ديسمبر الماضي، وفشلت دعوات طلاب الإخوان للإضراب عن الامتحانات ومحاولات منعها والدعوة لمقاطتعها، خاصة عقب موافقة المجلس الأعلى للجامعات، بالإجماع على دخول قوات الشرطة لتأمين الامتحانات ومعامل الكنترول بجميع الكليات، وعدم السماح للتظاهر طوال فترة الامتحانات.


أكد الدكتور محمد الحسيني الطوخي، نائب رئيس جامعة عين شمس لشئون التعليم والطلاب، أن طلاب جماعة الإخوان الإرهابية يحاولون إثارة القلق والفزع بين الطلاب، مؤكدًا أن الأمور مستقرة، وأنه تم عمل ما يقرب من 200 محضر غش بعدد من الكليات وأكثرها كلية الحقوق، موضحًا أن اللجان تشهد حالة من الهدوء التام، وأن الأمن الإداري يعمل بكل طاقته، ويفتش جميع السيارات، وأن الجامعة وطلابها يختلفون تماما عن جامعة الأزهر وما يحدث فيها من عنف.
وأشار الطوخي إلى أن قوات الشرطة تتمركز في محيط المستشفى التخصصي، للاستعانة بها في حالة حدوث شغب أو الخروج عن القواعد والقانون،موضحًا أن نسبة الحضور بالامتحانات طبيعية ومثل كل عام ولا يجب الاستماع إلى أي أخبار تثير القلق أو الإثارة، كما أن الجامعة أصبحت مراقبة بالكاميرات، لرصد أي أعمال شغب وأن حالات الغش يتم رصدها يوميا ويجرى التحقيق فيها بنفس اليوم، وأشار إلى أنه سيتم افتتاح وحدة المراقبة، ونفى العثور على أي مفرقعات بالجامعة.
وفى جامعة القاهرة يقول الدكتور جابر نصار، رئيس الجامعة أن الأوضاع داخل لجان الامتحان هادئة تمامًا بنسبة 100%، وأن الأمن الإداري يشدد إجراءاته على جميع اللجان،وجميع الأساتذة يتواجدون في امتحانات موادهم، مع تشكيل لجان داخل الكليات لإدارة الأزمة داخل كل كلية، وتفويض العمداء لاتخاذ الإجراءات اللازمة لمواجهة أية أحداث تؤثرعلى سير الامتحانات.
وأوضح أنه تم رصد نحو 40 حالة غش فردية، في عدد من الكليات، منها 22 حالة في كلية التجارة، و11 حالة في كلية الحقوق، وحالة واحدة في كلية الطب البيطري، و3 حالات في كلية دار العلوم، وإن مجلس الجامعة أحال 48 طالبا من أنصار "الإرهابية" لمجلس التأديب، و59 آخرين تم تحرير محاضر لهم والنيابة أمرت بضبطهم، مشيرا إلى أن نسب الغياب بلجان الامتحانات هذا العام أقل من أي عام مضى.
وأوضح نصار أنه سيتم استدعاء الشرطة في حالة خروج طلاب "الإخوان" عن القانون والقواعد، ومواجهة كل من يحاول تهديد الامتحانات والتعدي على المنشآت آو تخريبها مؤكدًا أنه تم استدعاء الشرطة في أحداث التعدي على المجلس الأعلى للجامعات.
الجريدة الرسمية