رئيس التحرير
عصام كامل

«هيئة الكتاب» تصدر «رأسمالية المحاسيب» حول الاقتصاد الاجتماعي

 الهيئة المصرية العامة
الهيئة المصرية العامة للكتاب

أصدرت الهيئة المصرية العامة للكتاب، «رأسمالية المحاسيب..دراسة في الاقتصاد الاجتماعي» كتابا للدكتور محمود عبد الفضيل.

ويلقي الكتاب الضوء على الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية السائدة في مصر، عشية ثورة 25 يناير، حيث يشير في ثناياه إلى عمق التناقضات الموجودة في المجتمع والاقتصاد المصريين في كافة جوانبهما، مع محاولة توثيق تلك الأوضاع بأحدث الأدلة الإحصائية المتاحة. 
ولأن الكتاب يعد دراسة في الاقتصاد الاجتماعي، فقد حاول المؤلف أن يرصد أزمة الطبقة الوسطى، منذ بداية الألفية الجديدة، وظهور طبقة فاحشة الثراء، وتبلور مجتمعات مغلقة للصفوة حيث يعيشون في حالة انفصام كامل عن المجتمع ومشاكله المعيشية.

كما يلقي الكاتب الضوء على الرأسمالية الجديدة التي تكونت منذ التسعينات، والتي كانت في معظم الأحوال، لتطورها ومسارها نوعا من «رأسمالية المحاسيب»، نتيجة صلاتها الوثيقة بالسلطة ومركز صنع القرار.

وقد نتج عن ذلك تكوين عدد كبير من المراكز الاحتكارية في فروع مهمة من النشاط الاقتصادي، حيث لعبت آليات الفساد دورًا في تعزيز تزاوج الثروة والسلطة في مصر.

ويشير الكاتب أيضا إلى الفجوة الكبيرة في توزيع الدخول وسياسات الأجور، وفي مسارات العملية التعليمية، حيث أدت تلك المظالم والتفاوتات إلى تبلور مطالب ثورة 25 يناير، في رفع شعارات الحرية والعدالة والكرامة الإنسانية. 

وينقسم الكتاب إلى سبعة فصول يقدم الكاتب الفصل الأول بانوراما المجتمع المصري في مطلع القرن الحادي والعشرين، ويتناول الفصل الثاني الطبقة الوسطى وظاهرة الصراع الطبقي، ويرصد الفصل الثالث الأثرياء ومجتمعات الصفوة، ويعالج الفصل الرابع الرأسمالية الجديدة وتكوين المراكز الاحتكارية.

وأما الفصل الخامس آليات الفساد، والفصل السادس توزيع الدخل وسياسات الأجور، فيما يتناول الفصل السابع والأخير الشمال والجنوب في العملية التعليمية.
الجريدة الرسمية