رئيس التحرير
عصام كامل

جامعة عين شمس تلفظ طلاب الإخوان.. شعارات "رابعة" والمطالبة بعودة "المعزول" السبب في نفور طلاب القوى السياسية من الجماعة.. الجامعة: عودة الهدوء وانتظام الامتحانات أفشل دعاوى الإضراب

مظاهرة طلاب المحظورة
مظاهرة طلاب المحظورة بجامعة عين شمس _أرشيفية

مضي أسبوع على امتحانات الفصل الدراسي الأول بالجامعات المصرية، وسبق مارثون الامتحانات تهديد ووعيد من قبل الطلاب المنتمين لجماعة الإخوان الإرهابية ممن أطلقوا على أنفسهم "طلاب ضد الانقلاب" الذين توعدوا الجامعة بأعمال شغب وعنف الهدف منها تأجيل أو إلغاء الامتحانات.

جامعة عين شمس لفظت طلاب الإخوان ولم يكن ذلك الرفض من قبل الإدارة والقيادات بالجامعة كما يروج طلاب الجماعة الإرهابية فقط ولكن الرفض والعزل الأكبر كان من قبل الطلاب الذين بدوا متضامنين معهم في بداية التظاهرات والقبض على عدد من الطلبة، فخرجت العديد من الحركات والائتلافات الثورية والسياسية بالجامعة للمطالبة بالإفراج عن الطلبة المقبوض عليهم.

وجمع الحرم الجامعي تلك القوى الثورية مع طلاب جماعة الإخوان ولكن سرعان ما قرر شباب الحركات منهم حركة 6 أبريل، وحزب الدستور، وحركة بالطو حر بكلية الطب جامعة عين شمس الانسحاب من تظاهرات جماعة الإخوان داخل الحرم الجامعي.

وأرجع طلاب القوى الثورية انسحابهم من تظاهرات الجماعة إلى اقتصار الشعارات على "رابعة" والهتاف للرئيس المعزول محمد مرسي وكأن مطالب الحرية اقتصرت في مضمونها على عودة الرئيس المعزول وجماعة الإخوان، وعليه قرر طلاب القوى الثورية عدم الانصياع لمطالب الجماعة بتعطيل الامتحانات.

ولعب طلاب الجماعة الإرهابية بالإنترنت ككارت أخير لهم ونشروا عدد من الجداول الوهمية على بعض صفحات التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، مما تسبب في تغيب أكثر من 80% من طلاب الفرقة الرابعة بامتحان التخلفات وحضر 30 طالب فقط من إجمالي 500 طالب مما اضطر إدارة الكلية لتأجيل موعد الامتحان لمدة تزيد عن 6 ساعات.

وشهد الامتحان حضور بنسبة تتعدي الــ98%، وهو ما أكد عليه الدكتور محمد الطوخي نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب مشيرا إلى أن نسبة الحضور والانتظام داخل لجان الامتحانات تؤكد حضور طلاب الإخوان أنفسهم الامتحانات.

وأضاف نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب الذي رفع راية العصيان في وجه طلاب الجماعة، مؤكدا استمرار الامتحانات بأي ثمن حتى لو تطلب الأمر تدخل من قبل قوات الأمن من الجيش والشرطة، لافتا إلى أن الأمر لم يتطرق لذلك وحمت الجامعة نفسها إلا بعض الأحداث الشاذة التي اقترفها طلاب الجماعة خارج الحرم الجامعي من تعدى على سيارات الشرطة وكذلك الأفراد بأسلوب لا يمت لأخلاقيات طالب العلم بصلة.

وأضاف الطوخي أن المراقبة النهائية والمتابعة للجان الامتحانات أسفرت عن أن نسبة حالات الغش منذ بداية الامتحانات إلى الآن وصلت إلى 197 حالة.

ومن هذه الحالات 141 حالة بالتعليم المفتوح، 56 انتظاما وانتسابا، و72 حالة تغيب عن الامتحانات بعذر مرضي، ومن جانبه أكد الدكتور السيد على رئيس جهاز الأمن بالجامعة أنه تمت الاستعانة بإدارة المفرقعات بوزارة الداخلية لعمل تمشيط يومي داخل الحرم للكشف عن أي أجسام غريبة أو متفجرات داخل الحرم الجامعي والكليات تحسبا لوجود أي قنابل يمكن دسها داخل الحرم.

ويأتي ذلك نظرا للتهديدات المتكررة على صفحات "فيس بوك" بتفجير الجامعات، والذي تردد أول أمس داخل جامعة عين شمس بوجود قنبلة داخل الحرم.

كما طالبت الجامعة من وزارة الداخلية عمل دوريات يومية داخل حرم وكليات الجامعة للتأكد من خلوها من عناصر مندسة، والتي تتم كل مساء بعد انتهاء فترة الامتحانات التي تستمر إلى الساعة الخامسة ببعض الكليات، وتتم حالات التفتيش بعد خلوا الجامعة من الطلاب، وذلك لعدم إثارة الرعب داخل الحرم أثناء عملية التفتيش.

وأضاف رئيس جهاز الأمن أن هناك جهة سيادية عاينت الحرم المقابل للحرم الرئيسي،والذي يحتوي على أربع كليات، وذلك لتركيب باقي كاميرات المراقبة بدءا من الشهر القادم لزيادة التأمين داخل الحرم الجامعي.
الجريدة الرسمية