رئيس التحرير
عصام كامل

"البلاستيك" تعارض فرض جمارك على مستلزمات الإنتاج

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

قال محمد أبو هرجة، مدير عام غرفة الصناعات الكيماوية، باتحاد الصناعات المصرية: إن الشركة المصرية الهندية لإنتاح البولي إستر كمنطقة حرة خاصة لن تستفيد من رفع الرسوم الجمركية على خامة pet.

وتابع: سيتم تطبيق هذا الرسم في حالة رفعه إلى 5% على إنتاج الشركة الموردة إلى السوق المحلية فضلا عن تمتع الشركة بالإعفاءات الجمركية على الآلات والمعدات والخامات المستوردة بالإضافة إلى الإعفاء الضريبي المقرر بالقانون.

وأشار أبو هرجة خلال الاجتماع الذي عقدته شعبة البلاستيك اليوم الخميس باتحاد الصناعات إلى أن واردات مصر من دول الاتحاد الأوربي بصفة عامة تحكمها اتفاقية تجارة حرة وبالتالي يصعب تعديلها إلا بموافقة الطرفين وإصدار تعديل تشريعي.

وأضاف مدير عام غرفة الصناعات الكيماوية باتحاد الصناعات، أن فرض رسم وارد بـ6% على الواردات من دول الاتحاد الأوربي وأمريكا على سبيل المثال فإنه يلزم إثبات الضرر طبقا للنماذج المتوافرة في جهاز مكافحة الدعم والاغراق، مع العلم أن فرض رسم الوارد يطبق على الشركات التي تعمل بنظام الاستثمار الداخلي، لافتا إلى أنه سيتم رفع مذكرة بهذه المطالب وعرضها في مجلس إدارة الشعبة القادم.

وفى سياق متصل استعرض حامد موسى، عضو شعبة البلاستيك، فرض أي جمارك على مستلزمات الإنتاج حيث إن الشعبة في الدورات السابقة قد خفضت الجمارك على خامات البلاستيك ثم سعت لإلغائها تماما وهي بالفعل الآن 0% ما عدا مادتين فقط هما 5% على خام بولي اثلين، و5% على خام بولي بروبلين، وبالتالي فمن غير المنطقي العودة للخلف.
الجريدة الرسمية