رئيس التحرير
عصام كامل

كندا تدرج جماعة "إمارة القوقاز" على قائمة الإرهاب

دوكو عمروف زعيم جماعة
دوكو عمروف زعيم جماعة "إمارة القوقاز"

أدرجت الحكومة الكندية جماعة " إمارة القوقاز" وزعيمها دوكو عمروف في قائمتها للمنظمات الإرهابية الأجنبية، وقررت مصادرة أموال هذه الجماعة الناشطة في منطقة شمال القوقاز الروسي حال العثور عليها في المصارف بكندا.


ونقلت وكالة " أيتار ــ تاس " الروسية اليوم الأربعاء عن وزير الأمن العام والدفاع المدني في كندا، ستيفن بلايني قوله: " إن الجماعة - التي تطلق على نفسها اسم "الإمارة القوقازية" - تمارس في روسيا نشاطا ارهابيا حصد أرواح عدد كبير من المدنيين ورجال الأمن".

وأضاف الوزير الكندي: "يمثل ادراج هذه المنظمة في قائمة المنظمات الإرهابية تأكيدا على اننا لن نصمت على هذا النشاط، وسيساهم موقفنا في معاقبة المتورطين بهذه الأعمال واغلاق قنوات تمويلهم".

وأكد الوزير أن وضع جماعة "الإمارة القوقازية" على القائمة الإرهاب في كندا يعني أن حساباتها ستجمد وستصادر تلقائيا حال العثور عليها في المؤسسات الكندية. وذكر أن هذا يعني أيضا أنه يحظر على الكنديين إقامة اية علاقات عمل مع هذه الجماعة.
وحسب تقرير أعده مركز تقييم الخطر الإرهابي الكندي، فان زعيم هذه المجموعة الإرهابية دوكو عمروف يصنف كإسلامي متطرف من أنصار ايديولوجية تنظيم "القاعدة"، الذي يدعو إلى الجهاد في انحاء العالم.

ويشار إلى أن قائمة المنظمات الإرهابية التي ظهرت بعد العمليات الإرهابية في الولايات المتحدة 11 سبتمبر 2001 تضم 50 مجموعة إرهابية.. وكانت الولايات المتحدة هي الأخرى قد أدرجت اسم دوكو عمروف في قائمة الارهابيين الأجانب منذ يونيو 2010، وخصصت 5 ملايين دولار لمن يقدم معلومات تساعد في القبض عليه.
الجريدة الرسمية