رئيس التحرير
عصام كامل

«الحياة تعود للثقافة».. «ساويرس للتنمية» 10 سنوات من دعم الكتاب وتبني المبدعين.. 415 عملا تتنافس على جائزة الأفضل في 2013.. النقد الأدبي أحدث الجوائز.. «عرب» على رأس المش

جائزة ساويرس الثقافية
جائزة ساويرس الثقافية

في محاولة انتشال الثقافة من حالة النسيان التي تتعرض لها وتشجيع ورعاية المبدعين باعتبارهم عماد الأمة وبعث نهضتها، ودعم جهود التنوير الثقافي، خصصت مؤسسة ساويرس للتنمية الاجتماعية، منذ عام 2005، «جائزة ساويرس الثقافية» لاختيار أفضل الأعمال الأدبية المتميزة لشباب وكبار الأدباء والكتاب.

والمجالات التي تدخل المسابقة هي «الرواية، والمجموعات القصصية القصيرة، كتابة السيناريو السينمائي، والكتابة المسرحية، والنقد الأدبي التي أضيفت مؤخرًا خلال عام 2013، بهدف تشجيعهم وإلقاء الضوء على المواهب الجديدة». 

هذا ويتم اختيار أفضل الأعمال من خلال مجلس أمناء الجائزة وهم الدكتور إسماعيل سراج الدين مدير مكتبة الإسكندرية، جابر عصفور وزير الثقافة الأسبق، زاهي حواس عالم الآثار، شمس الأتربي، عصام المغربي مخرج ومنتج سينمائي، محمد أبو الغار، منى ذو الفقار، هدى الصدة.

وفيما يخص الأمور الفنية للجائزة، هناك لجان مستقلة تؤول إليها مسئولية اختيار الأعمال الفائزة بصورة عادلة وموضوعية، وتتألف من نخبة من الأدباء والكتاب والسينمائيين والمسرحيين والنقاد وأساتذة الدراما في مصر، ويتم فتح باب التقدم للمسابقة ابتداء من شهر يونيو من كل عام وحتى أوائل شهر أغسطس، وبعد التقييم تسلم الجوائز في حفل كبير بدار الأوبرا في أوائل يناير من كل عام.

وتقرر إقامة حفل إعلان وتوزيع جوائز ساويرس الثقافية في دورته التاسعة، والذي يتنافس فيه 415 عملا مختلفا، مساء الثلاثاء القادم، بدار الأوبرا المصرية، بحضور وزير الثقافة الدكتور محمد صابر عرب، والعديد من الوزراء والسفراء وكوكبة من الأدباء والمبدعين والمهتمين بصناعة الثقافة والفن.

هذا وتقدم المشاركون في المسابقة بـ90 رواية ومجموعة قصصية لفرع كبار الأدباء، و82 لفرع شباب الأدباء، أما فرع السيناريو فقد تقدم 27 عملا لكبار الكتاب و92 للشباب، وفي فرع النصوص المسرحية وصل العدد إلى 98 نصًا مسرحيا، بالإضافة إلى 26 عملًا في النقد الأدبي وهو القسم المستحدث هذا العام.

كما خصصت جوائز ساويرس الثقافية، ثلاث جوائز لشباب الكتاب، الأصغر من 40 عامًا، في فرعي الكتابة الأدبية من الرواية والمجموعات القصصية، وكذلك فرع السيناريو. وشهدت الأيام الأخيرة قبل الإعلان عن الجائزة تنافسا شديدا بين أعمال الشباب للحصول على الجائزة كما تم الإعلان كل عام عن قائمة قصيرة تضم أفضل خمسة أعمال تم تقديمها للجائزة في فروع الشباب المختلفة.

ومن المقرر أن يبدأ الحفل بكلمة السفير محمد إبراهيم شاكر رئيس مجلس أمناء مؤسسة ساويرس للتنمية الاجتماعية يستعرض خلالها إنجازات المؤسسة ومشاركاتها الفعالة في العديد من الأعمال المجتمعية، ثم كلمة الدكتور محمد أبو الغار عضو مجلس أمناء جائزة ساويرس الثقافية للإعلان عن أسماء الفائزين.
الجريدة الرسمية