رئيس التحرير
عصام كامل

رئيس بنك التنمية الصناعية يستبعد تحقيق توقعات موديز في 2014

السيد القصير رئيس
السيد القصير رئيس مجلس إدارة بنك التنمية الصناعية والعمال

كشف السيد القصير رئيس مجلس إدارة بنك التنمية الصناعية والعمال المصرى أن البنوك المصرية تتمتع بجودة أصول عالية، ومعدلات سيولة مرتفعة، ولا توجد لديها أي فجوة أو مشكلة في سداد التزاماتها، وبالتالى تتمتع بملاءة وجدوى اقتصادية تجعلها قادرة على تحمل أي صدمات محتملة في العام المقبل.


واستبعد السيد القصير أن تتحقق توقعات موديز، وأكد أن مؤسسات التقييم والتصنيف الائتمانى لا تغفل الطابع السياسي في تقديراتها لذلك تكون نظرة مؤسسة موديز للتصنيف السلبية تجاه توقعاتها لأداء البنوك المصرية والعاملة في الشرق الأوسط في 2014 مرهونة بوجهة نظر سياسية معينة.

وأشار رئيس بنك التنمية الصناعية والعمال المصرى أن التزام البنوك المصرية بتطبيق معايير الحوكمة والرقابة، وإدارتها المحترفة للمخاطر تجعلها قادرة على مواجهة أي تحديات محتملة.

وأوضح أنه حتى لو تأثرت أرباح البنوك بتراجع أسعار الفائدة على أدوات الدين فإنه من المتوقع تحسن الوضع الاقتصادى وتنشيط حركة الائتمان الممنوح من البنوك وهو ما يعوضها عن أي خسائر تنتج عن تراجع فائدة أدوات الدين في 2014.

وكانت مؤسسة التصنيف الائتمانى موديز توقعت أن تواجه البنوك المصرية عاما صعبا في 2014، ولا تتمكن من تحقيق نفس معدلات الربحية التي نجحت في تحقيقها خلال عام 2013.

وتوقعت موديز أن تستمر هذه الحكومة في تحقيق عجز في ميزانياتها، مع محاولة البنوك سد الفجوة في التمويل الحكومى من خلال زيادة حيازاتها على الديون السيادية ذات المخاطر العالية، إلا أن ضعف تغطيتها الرأسمالية يحد من قدرتها على استيعاب الصدمات المالية.
الجريدة الرسمية