رئيس التحرير
عصام كامل

الرئيسان الصيني والروسي يبحثان تطور العلاقات الثنائية

الرئيسان الصيني شي
الرئيسان الصيني شي جين بينغ ونظيره الروسي فلاديمير بوتين

كشف الرئيسان الصيني شي جين بينغ ونظيره الروسي فلاديمير بوتين عن استعدادهما في العام الجديد إلى المحافظة على التواصل والاتصال الوثيقين بين بلديهما، والعمل سويا من أجل مزيد من دفع التعاون الثنائي في مجالات عديدة، وتوجيه تطور العلاقات الثنائية إلى مرحلة جديدة.

جاء ذلك خلال رسالتين متبادلتين بين الرئيس الصيني ونظيره الروسي اليوم (الثلاثاء) لتقديم التهاني بمناسبة حلول العام الجديد، وأعربا خلالها أيضا عن الأماني المشتركة بمزيد من توطيد العلاقات الثنائية في عام 2014.

من جانبه، قال الرئيس الصيني أن البلدين دفعا شراكتهما التعاونية الإستراتيجية الشاملة برؤية إستراتيجية ومنظور عالمي، وحققا إنجازات مهمة في التعاون الثنائي بشتى المجالات.. موضحا أن الصين وروسيا ركزتا خلال العام الماضي على قضية محورية تتمثل في تسهيل التقدم المطرد والسليم للوضع الدولي والنهوض بالتنمية والتحديث بالبلدين.

وأشار شي إلى الرضا التام إزاء تطور العلاقات الثنائية بين البلدين عام 2013، معربا عن اعتقاده دوما أن وجود علاقة قوية ورفيعة المستوى بين الصين وروسيا نعمة ليس فقط لشعبي البلدين ولكن للعالم بأسره أيضا، وأنه يثق في أن برنامج "عام التبادلات الودية الشبابية بين الصين وروسيا"، الذي من المقرر تنفيذه عامي 2014 و2015، من شأنه أن يزيد تعميق التفاهم والصداقة بين الأجيال الشابة بالبلدين.

على جانب آخر، أعرب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في رسالته عن تهانيه القلبية للصين بمناسبة العام الجديد وباقتراب عيد الربيع التقليدي الصيني.. مشيرا إلى أن العلاقات الثنائية تمتعت بأنباء طيبة كثيرة خلال العام الماضي، وأن زيارة الدولة التي قام بها شي جين بينغ إلى روسيا في مارس الماضي كانت ذات أهمية كبيرة وخاصة.

وقال بوتين، إن زيارة الرئيس الصيني لروسيا ضخت طاقة كبيرة في تطور الشراكة الروسية - الصينية، وتحسين التنسيق الثنائي في الشئون الدولية.. مشيرا إلى أن روسيا والصين نظمتا بنجاح برنامج عام السياحة، وتطلقان سويا في الوقت الراهن برنامج عام التبادلات الودية الشبابية.. معربا عن ثقته في أن الحدث الجديد سوف يؤدي لمزيد من الارتقاء بالتفاهم والثقة بين الشعبين.

وفي السياق ذاته، تبادل رئيس الوزراء الصيني لي كه تشيانغ ونظيره الروسي دميتري مدفديف التهاني بمناسبة العام الجديد.
الجريدة الرسمية