رئيس التحرير
عصام كامل

بالصور.. آراء المثقفين فى "فلول وأنوف" للروائية منة الله سامى

فيتو

قال الدكتور حسام عقل، أستاذ النقد والأدب المقارن في جامعة عين شمس إن كتاب فلول وأنوف مجموعة قصصية للروائية منة الله سامى أكدت من خلاله أن عصر القصة القصيرة لم يمت في مصر، خاصة أن السلعة الثقافية "بايرة" في إيجاد وسائل إعلام تحتضنها.


وأوضح الروائى الكبير يوسف الشارونى، أنه متفائل جدا في جيل الأدباء الحالى خاصة أن "منة الله" لا يتجاوز عمرها الثلاثين عاما، وهذا يدل أن هناك تواصلا في الثقافة والإبداع.

وأشار إلى أن مجموعة "فلول وأنوف" تحتاج لحذف حروف العطف الموجودة داخل الكتاب لجعل الكتاب أكثر تماسكا.

أضاف الدكتور عايدى جمعة، الناقد الأدبى أن العمل يستحق القراءة لأن لغة الكاتبة تتسم بالصفاء الشديد، كما أن القارئ يعتقد في الوهلة الأولى من قراءة عنوان الكتاب "فلول وأنوف" أنه سياسي بحت وحينما يقرأه يجده بعيدا تماما عن السياسة.

وأوضح "عايدي" أن السارد في القصة يأتى من خلال ضمير الغائب "هي" أي أن التكريس للأنثى، والغالب في الكتاب أن الشخصيات إنسانية، وأن الروائية صورت الأنثى في عمر الشباب وليس الطفولة أو الشيخوخة، بالإضافة إلى استخدامها الحيوانات في القصة من خلال "الكلب".

من ناحية أخرى، قال الشاعر والناقد أحمد حسن إن الكتاب به بعد أنثوى لافت ينطوى على تصور ناصع الوجود من خلال قصة "الدلافين"، وقمع الرجل للمرأة.
الجريدة الرسمية