رئيس التحرير
عصام كامل

بالصور.. احتفالية لتوديع «نجم» بالمجلس الأعلى للثقافة

فيتو

نظم المجلس الأعلى للثقافة، مساء الأربعاء، تحت رعاية دكتور سعيد توفيق، الأمين العام للمجلس، احتفالية وداع لشاعر الحرية أحمد فؤاد نجم، وذلك في الصالون الشعرى الثانى برئاسة مقرر اللجنة محمد عبد المطلب.

وقدم الاحتفالية وأدارها الشاعر السماح عبد الله، وحضر للمناقشة كل من الفنانة فردوس عبد الحميد، الشاعر محمد إبراهيم أبو سنة، الشاعر أشرف عامر، الشاعر شعبان يوسف، الشاعر محمود الشاذلى، الفنانة عزة بلبع.

وبدأ الحفل بعرض لأهم قصائد الشاعر أحمد فؤاد نجم بصوته، وكذلك عرض مجموعة من أغانى الشيخ أمام التي كتب كلماتها نجم ومنها "شيد قصورك" و"بقرة حاحا"، والتي رددها جميع الحضور مع ألحان إمام وصوته.

وحرص السماح عبد الله في تقديم الاحتفالية، على الأشار لدور المجلس على إقامة الاحتفالية في موعدها برغم الأيام العصيبة التي تعيشها مصر، ومواجهتها لخطر الإرهاب منذ تفجير المنصورة، وطلب من الحضور الوقوف دقيقة حداد على أرواح شهداء الوطن.

وروى الشاعر شعبان يوسف، قصة نجم وكفاحه في الحياة، وكيف كان عاشقا للحرية، ورفض يوسف ما يشاع عن نجم بأنه غير مثقف قائلا "أن جميعها أكاذيب تروج ضد نجم"، مشيرا إلى العديد من المواقف في حياة نجم والتي تؤكد مدى ثقافته ودفاعه عن البلد وتأثيره في شباب الجامعات.

وألقى الشاعر أشرف عامر قصيدة "الخط ده خطى"، ومقاطع متفرقة من قصائد مختلفة لنجم.

وأعقب ذلك كلمة للفنانة فردوس عبد الحميد، التي أشارت إلى أن معرفتها بنجم كانت خلال فترة الثانوية من خلال أشعاره، وأغانى الشيخ إمام التي كان يحرص والدها على اقتنائها، ثم تعرفت على نجم وأصبحت مداومة على حضور ندواته وحفلاته حتى نشأت صداقة بينهما.

وقال الشاعر محمد إبراهيم أبو سنة، إن نجم كان بمثابة شاعر الفطرة والحرية، وجمعه بين حرية الأبطال وبساطة الأطفال، مضيفا أن أدبه أثر في العالم العربى كله وأنه استطاع أن يحفر اسمه في ذاكرة الأدب العربى.

واختتمت الاحتفالية بالغناء وقدمت الفنانة عزة بلبع، والتي تزوجها نجم في فترة من حياته مجموعة من أغانى نجم والشيخ إمام.
الجريدة الرسمية