رئيس التحرير
عصام كامل

بالفيديو والصور.. سمير كمونة لصالون فيتو الرياضي: الدوري المصري... قادم

فيتو

  • "سذاجة" برادلي وراء الخروج من المونديال
  • اختيار شوقي غريب لتدريب الفراعنة "جيد".. و"البدري" هينجح
  • اختيارات مدربي منتخبات الناشئين بـ"الواسطة"
  • "الالتزام" شرط الوصول باللاعب الناشئ للفريق الأول

يعد سمير كمونة نجم الأهلي والمنتخب الوطني السابق من اللاعبين الذين كانوا لهم صولات وجولات بالملاعب المصرية والعالمية حيث لعب مع أندية المقاولون والأهلي والاتحاد السكندري وبتروجيت وكايزر سلاوترن الألماني قبل اتجاهه للعمل بالمجال التدريبي، وفي حواره لبوابة فيتو حدثنا كمونة والذي يشغل حاليا مساعد رئيس قطاع الناشئين بنادي طلائع الجيش عن مشواره التدريبي وكيفية اختيار اللاعبين في قطاعات الناشئين والمنتخبات ورؤيته للدوري العام والمنتخب الوطني الفترة المقبلة.

في البداية حدثنا عن مشوارك التدريبي ؟
بدأت التدريب في قطاع الناشئين بالنادي الأهلي مع فريق مواليد 1993 حيث حققت معه بطولتين دوري الجمهورية وتصعيد أكثر من لاعب لفرق الأعلي مثل رامي ربيعة وترزيجيه وعمرو وردة، ثم مدربا عاما لفريق بتروجيت مع محمد عمر المدير الفني، ثم المدير الفني لفريق طوخ، ثم المدرب العام لفريق النصر الليبي، وحاليا مساعد رئيس قطاع الناشئين بنادي طلائع الجيش.

وماذا عن العمل بقطاع ناشئي الجيش ؟
نعمل في قطاع الناشئين بنادي الطلائع وفق منظومة ناجحة تحت قيادة اللواء مجدي اللوزي رئيس جهاز الرياضة العسكري وأحمد مهدي رئيس قطاع الناشئين بالنادي حيث نعمل على تفريغ لاعبين للفريق الأول ومنتخبات الناشئين، وما يسعدني أنني أقوم بالإشراف الفني على تدريبات جميع الفرق ونقل خبراتي لهم وهو ما ظهرت بصماته في وجود أكثر من لاعب في منتخبات الناشئين وتصعيد 3 لاعبين للفريق الأول بقيادة عماد سليمان المدير الفني مؤخرا.

وما هي المقومات التي تراها مناسبة لاختيار اللاعبين في قطاعات الناشئين بالأندية؟
بالنسبة للاعبين في سن البراعم يلزمه قبل الدخول في اختبارات الأندية تثقيفه من خلال تدريبه لمدة معينة في مدارس الكرة على كيفية التحرك والتصويب والتمرير وغيرها من المقومات التي تؤهله لاجتياز الاختبارات والاندماج مع لاعبي الفرق وهو مايفسر إخفاق لاعبين مميزين للاختبارات لصعوبة تأقلهم على الملعب أو التحرك وغيرها من الواجبات.

بالإضافة أن المدرب له نظرة مستقبلية في اللاعب الذي يقوم باختياره للانضمام للنادي بشرط أن يكون إضافة قوية لفريقه ويتمتع بالموهبة والمهارة والقوة الجسدية.

ما أسباب إخفاق لاعبين من قطاعات الناشئين في الاندماج مع الفريق الأول ؟
يرجع هذا إلى ثبات مستوي اللاعب عند وصوله سن معينة وعدم قدرته على التأقلم مع الفريق، إلا أن هناك لاعبين مستواهم متوسط تبدأ بالاندماج والتدريج مع الفريق من النواحي الخططية والفنية.

وما هي نصائحك لناشئي للمحافظة على مستواه؟
أن يلتزم اللاعب بالتدريب في ناديه وعدم اللعب في الدورات الخاصة أو ملاعب أخرى كالبلاط لعدم زيادة الحمل التدريبي الذي يأخذه اللاعب في النادي، بالإضافة لقيامه بالالتزام بتعليمات المدربين داخل وخارج الملعب.
وأولياء أمور اللاعبين لهم دور كبير في الوصول بأبنائهم إلى بر الأمان بفضل الالتزام بمواعيد التدريبات وبرامج التغذية وغيرها.
وماهي المواصفات المطلوبة لمدربي الناشئين ؟
لابد أن يتوفر في المدرب، دراسات تدريبية على أعلى مستوى عن كيفية التعامل مع اللاعبين والبرامج الخططية وبرامج التغذية وغيرها لنقل خبرته عندما كان لاعبا ودراساته للاعبين للاستفادة منها لضمان تفريغ لاعبين واكتشاف المواهب لخدمة الكرة المصرية.
وأين " سمير كمونة " من تدريب منتخبات مصرللناشئين ؟
تدريب منتخب مصر شرف كبير أتمني تحقيقه في المستقبل القريب حيث قمت بتقديم السي في الخاص بي لاتحاد الكرة قبل اختيارات مدربي المنتخبات إلا أنني أري أن العلاقات هي التي تحدد اختيارات المدربين.

وهل أنت متفائل باستمرار الدوري هذا الموسم ؟
أتمني استمرار الدوري العام هذا الموسم وأتوقع أن يكون مستوي الدور الثاني للدوري قويا وأن تستقر الأمور ويتم تواجد الجمهور في الملاعب لأن الدوري من غير جمهور لا يوجد له روح لأن وجود جمهور يصب في المصلحة الأولى للمنتخب لأنه يجعل اللاعبين في منافسة.

وما الأسباب التي أبعدت منتخبنا عن حلم الوصول لمونديال العالم بالبرازيل 2014 ؟
السبب الرئيسي أن الجهاز الفني السابق للمنتخب بقيادة برادلي تعامل مع المباراة بطريقة ساذجة حيث لم نستعد الاستعداد القوى باللعب مع منتخب كبير قبل مواجهة غانا، حيث كان من الأفضل أن يكون مدرب وطني متواجد مع المنتخب خلال تلك الفترة وأن حسن شحاتة كان هو الأقرب للصعود مع هذا الجيل خاصة بعد الإنجازات التي حققها بالفوز بثلاث بطولات لكأس الأمم الأفريقية ثلاث مرات متتالية.

وماذا عن اختيار شوقي غريب لقيادة تدريب الفراعنة ؟
الجهاز الفني بقيادة شوقي غريب يستطيع عمل فريق قوي قادر على المنافسة والصعود بالمنتخب لكأس العالم ويعد وجود علاء نبيل كمدرب عام للمنتخب إضافة قوية للجهاز بفضل خبراته الطويلة في الملاعب خاصة عمله مع الراحل محمود الجوهري.

وحسام البدري للمنتخب الأوليمبي ؟
اختيار موفق خاصة أن المنتخب الأوليمبي يعد منتخب مصر "ب" ويتواجد به لاعبون على أعلى مستوى وإضافة للمنتخب الأول والكابتن حسام البدري يمتلك الخبرات التي تجعله موفقا مع المنتخب بإذن الله.
الجريدة الرسمية