رئيس التحرير
عصام كامل

ناقد أدبى: 2013 عام كئيب على الثقافة المصرية

علاء عبد العزيز وزير
علاء عبد العزيز وزير الثقافة السابق


أكد الناقد الأدبى الدكتور أحمد الصغير أن 2013 كان عاما كئيبا على الثقافة المصرية بكل ما تحمله الكلمة من دلالات، كما كان عاما مربكا ما بين الفساد في وزارة الثقافة وتحطيم نفوذ الوزير الإخواني.

وأضاف أن ما زاد كآبة المشهد الثقافى هو رغبة الأدباء أنفسهم في تكريس واقع مزيف بحجة المحافظة على الثقافة المصرية من خلال الوجوه القديمة التي خربتها من الأساس.

وتمنى أحمد الصغير الذي يعمل حاليا في إحدى جامعات تركيا أن تعود العلاقات المصرية التركية في 2014 إلى طبيعتها، قائلا: "لا نعيش وحدنا في الشرق الأوسط، وتركيا لها مصالحها ومصر لها مصالحها".

وأكد أن أهم أمنياته في العام الجديد تنظيف وزارة الثقافة من الوجوه القديمة للبدء في تشكيل وعي ووجدان الأمة المصرية بعد ثورتي 25 يناير و30 يونيو، مطالبا المصريين بقبول الآخر، بدلا من تبادل الإهانات والشتائم وتدني لغة الخطاب.

وتوقع أن تكون 2014 سنة حافلة بالكثير من التغيرات الثقافية والسياسية، وأن تكون أكثر نضجا مما قبلها؛ لأننا كلما تقدمنا إلى الأمام يزداد الناس وعيا، على حد قوله.

وعن أهم قراءته في عام 2013 أكد أنه قرأ رواية "عداء الطائرة الورقية" للكاتب العالمي خالد حسيني، و"باب الليل" لوحيد الطويلة، و"أساطير رجل الثلاثاء" لصبحي موسى، و"أنا صرت غيري" للشاعر فريد أبو سعدة، و"تمارين لاصطياد فريسة" للشاعر على عطا و"هكذا تكلم الكركدن" للشاعر رفعت سلام و"نقد الخطاب الديني" لنصر حامد أبو زيد.
الجريدة الرسمية