رئيس التحرير
عصام كامل

جمال البنا.. رحيل مفكر كبير!


رحل جمال البنا.. بالأمس فقدت أمتنا واحدا من المجددين الكبار.. أحد أهم رموز مدرسة العقل فى فهم الإسلام.. والتى شوهها وأساء إلى رجالها أنصار مدرسة النقل فى فهم الإسلام..المدرسة الأولى تستند إلى مصادر الإسلام الأساسية.. القرآن والسنة الصحيحة.. القرآن محكم ومتشابه.. والمتشابه يتعدد فيه التأويل.. وتتعدد حوله التفسيرات.. وفهمه لا يحتاج إلى علوم القرآن إلا للمساعدة لفهم ما حول النص وليس النص.. فعلوم مثل أسباب النزول والناسخ والمنسوخ يرونها كلها علوم بشرية يؤخذ منها ويرد.. والسنة يضعون شروطا لقبولها أولها عدم تعارضها مع القرآن ويعتبرون كل ما يتعارض منها معه مدسوس على الرسول عليه الصلاة والسلام وأنه منسوب إليه زورا.

أنصار مدرسة النقل.. تركوا كثيرا المصدر الأول.. ولجأوا للروايات والروايات.. ووضعوها أمام الآيات وأخذوا بها فى التشريع والأحكام.. ثم تركوا بعضها ليأخذوا بشروحها.. ثم تركوا الشروح ليأخذوا بأقوال بعض المتأخرين من الفقهاء والأئمة.. وبات القرآن مهجورا كما حذر القرآن نفسه!!
جمال البنا.. أعمل عقله.. وحاول أن يقدم الإسلام للعالم برؤية القرن العشرين.. فاجتهد.. أصاب وأخطأ.. لكن الإصابة والخطأ مصير المجتهدين وللحديث بقية..
الجريدة الرسمية