رئيس التحرير
عصام كامل

روسيا وكازاخستان توقعان اتفاقية للتعاون العسكري

الرئيسان فلاديمير
الرئيسان فلاديمير بوتين والكازاخي نور سلطان

وقع الرئيسان الروسي فلاديمير بوتين والكازاخي نور سلطان نازرباييف اليوم الثلاثاء اتفاقية للتعاون العسكري التقني بين البلدين على هامش اجتماع المجلس الأعلى الاقتصادي الأوراسي المنعقد في موسكو.


وبموجب الاتفاقية تشتري كازاخستان من روسيا مدرعات من نوع "النمر" إضافة إلى كاسحات ألغام وقذائف مدفعية وصاروخية، ووسائل اتصالات وأسلحة نارية خفيفية، إلى جانب تطوير شبكة الدفاع الجوية الموحدة بين البلدين.

وأشاد الرئيس الروسي ونظيره الكازاخي بمستوى التعاون بين البلدين، ولفتا إلى أن روسيا وكازاخستان نجحتا في التوصل إلى اتفاق حول جملة من المسائل الحساسة.

وقال بوتين " منذ لقائنا الأخير أنجزنا عملا كبيرا حول قضايا محددة ترتبط بتوسيع التعاون في مجالات حساسة بما فيه الكفاية، منها قضايا تتعلق بقطاع الطاقة"، لافتا إلى أن خبراء البلدين أعدوا كذلك خطة التعاون في مجال استخدام مطار بايكانور الفضائي.

بدوره، اعتبر الرئيس الكازاخي أن العام 2013 كان عاما جيدا في مسيرة العلاقات بين البلدين،إذ شهد توقيع البلدين "اتفاقية التعاون وحسن الجوار في القرن الحادي والعشرين".كما وقع وزيرا الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك ووزير النفط والغاز الكازاخي أوزاكباي كارابالين اتفاقية توريد النفط إلى الصين عبر الأراضي الكازاخية. كذلك وقع النائب الأول لرئيس الحكومة الروسية إيجور شوفالوف والنائب الأول لرئيس الحكومة الكازاخية باخيتجان ساجينتايف "خارطة الطريق" للاستخدام المشترك لمطار بايكانور الفضائي للفترة من 2014 حتى 2016.

وفي سياق متصل، أعلنت شركة "روستكنولوجيا" الحكومية التي يتبع لها عدد من مصانع الإنتاج الحربي الروسية، عن بدء إنتاج أحدث راجمة صواريخ والتي يطلق عليها اسم "تورنادو-جي".

وذكرت الشركة -في بيان أصدرته اليوم الثلاثاء وأوردته وكالة أنباء "نوفوستي" الروسية- أن مصنع "سبلاف" في مدينة تولا بدأ إنتاج راجمات صواريخ "تورنادو-جي".. حيث اجتازت الراجمة الجديدة الاختبارات بنجاح.

وتتميز الراجمة "تورنادو-جي" عن نظيرتها السابقة "جراد" بمداها الذي يبلغ 100 كيلومتر مقابل 40 كيلومترا مدى راجمة "جراد". وتم تجهيزها بتقنيات متطورة لإطلاق الصواريخ وتوجيهها إلى الأهداف.

ويعتبر مصنع "سبلاف" أهم مصنع في العالم لإنتاج راجمات الصواريخ والتي من أشهرها "جراد" و"سميرتش".
الجريدة الرسمية