رئيس التحرير
عصام كامل

العربي يبحث مع "شئون اللاجئين السوريين" التحضير لمؤتمر الكويت

نبيل العربي الأمين
نبيل العربي الأمين العام لجامعة الدول العربية

بحث الأمين العام لجامعة الدول العربية الدكتور نبيل العربي مع الممثل الإقليمي لمفوضية الأمم المتحدة السامية لشئون اللاجئين السفير محمد الدايري، تنسيق الجهود المبذولة لتقديم العون الإنساني للاجئين السوريين.




وصرح الدايري عقب اللقاء بأنه بحث مع الأمين العام التطورات الأخيرة، ما يتعلق بأوضاع اللاجئين السوريين في مصر والدول العربية المجاورة لسوريا، بالإضافة إلى تركيا ؛ نظرا لتفاقم الأوضاع الإنسانية لهؤلاء اللاجئين والنازحين في الداخل السوري جراء استمرار القتال هناك والتحضير للمؤتمر الدولي الثاني لمساعدة الشعب السوري والذي تستضيفه دولة الكويت منتصف الشهر المقبل..

وأضاف "إن العام 2013 شهد نزوح 1.7 مليون سوري إلى دول الجوار فقط، ونحن الآن على أعتاب سنة جديدة نأمل فيها أن يتوصل المجتمع الدولي المعني بالسلم والأمن لإيجاد حل سلمي للقضية الإنسانية في سوريا التي تطرح نفسها كأفظع أزمة إنسانية في القرن الواحد والعشرين".

وأشاد الممثل الإقليمي للمفوضية السامية لشئون اللاجئين باهتمام الجامعة العربية بهذه القضية الإنسانية، وكذلك بتهيئة الأجواء لإنجاح مؤتمر جنيف 2 لإيجاد حل سياسي للأزمة السورية.

وأوضح الدايري أن "المفوضية سجلت أكثر من 820 ألف لاجئ سوري في لبنان، وتذكر الحكومة اللبنانية أن عددهم زاد عن المليون لاجئ حيث يمثلون ربع سكان لبنان، فيما سجلت المفوضية في الأردن 650 ألف لاجئ، وتفيد الحكومة بأنهم يزيدون على المليون لاجئ من أصل 6 ملايين مواطن أردني، ومن هنا تزداد الأعباء على الحكومتين اللبنانية والأردنية".
الجريدة الرسمية