رئيس التحرير
عصام كامل

بروتوكول تعاون بين "الأعلى للجامعات" و"تكنولوجيا المعلومات" لدعم صناعة الإلكترونيات بمصر

المهندس عاطف حلمي
المهندس عاطف حلمي وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات

قال وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات المهندس عاطف حلمي، إن الوزارة شكلت لجنة من خبراء الصناعة والشركات والمؤسسات غير الحكومية ومعهد تكنولوجيا المعلومات بالتعاون مع جمعية اتصال لوضع أسس وتوجهات نمو صناعة الإلكترونيات تحت ثلاثة محاور.


جاء ذلك خلال توقيع وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات المهندس عاطف حلمي ونائب رئيس الوزراء وزير التعليم العالي الدكتور حسام عيسى، بروتوكول تعاون بين معهد تكنولوجيا المعلومات التابع لوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والمجلس الأعلى للجامعات التابع لوزارة التعليم العالي.

وذلك بشأن قيام معهد تكنولوجيا المعلومات بتجهيز معامل متخصصة وتصميم وتنفيذ برامج تدريبية تطبيقية للطلاب في مجال صناعة الإلكترونيات بهدف دعم صناعة الإلكترونيات في مصر.

أضاف حلمى أن هذه المحاور تتمثل في خدمات تصنيع الإلكترونيات، وصناعة تصميم الدوائر المتكاملة، وصناعة النظم، مشيرا إلى أن اللجنة انتهت من وضع استراتيجية لتنمية الصناعة تهدف إلى توفير 30 ألف فرصة عمل للشباب وإنشاء 50 شركة في مجال الدوائر المتكاملة بالإضافة إلى مراكز تميز تكنولوجية لدعم الشركات الصغيرة والمتوسطة.

وفى إطار جهود معهد تكنولوجيا المعلومات نحو دعم الصناعة من خلال إعداده كوادر محترفة من مهندسين الاتصالات والإلكترونيات والميكاترونيات والحاسب الآلي، ينطلق المعهد نحو تعاون جديد مع كليات الهندسة بالجامعات المصرية لتصميم وتنفيذ برامج تدريب تطبيقي في المحاور الثلاثة الرئيسية لنمو صناعة الإلكترونيات.

وتهدف تلك البرامج إلى تنمية خبرات ومهارات الطلاب في مجالات تصميم الدوائر المتكاملة والنظم من أجل زيادة فرص التشغيل وتحفيز الابتكار والإبداع.

كما تعمل وزارة الاتصالات في إطار هذا البروتوكول على على تجهيز معامل تصميم إلكتروني في ستة جامعات في المرحلة الأولى، ويقوم المعهد كذلك بإدارة وتنفيذ برامج تدريب تطبيقية صيفية لطلاب المرحلة الثانية والثالثة، بالإضافة إلى برامج دعم مشروعات تصميم وتصنيع الدوائر لطلاب المرحلة الرابعة، وذلك بالتعاون مع خبراء الصناعة في الشركات والمؤسسات غير الربحية الرائدة في هذا المجال.

ومن المقر أن يستهدف التعاون بين الجانبين في السنة الأولى تأهيل وتنمية مهارات نحو 500 مهندس في مجالات تصميم الدوائر المتكاملة والنظم من خلال برنامج تدريب تطبيقي يتناول الشق العملي للمناهج الدراسية في تخصصات الـ IC Design، Embedded Systems، Autotronics.

بالإضافة إلى تجهيز استوديو تطبيقي للتدريب على هندسة نظم الـEmbedded في مجال الـ Automotive وبرامج إعداد مدربين محترفين، وإتاحة مناهج التدريب لتعظيم الاستفادة في الجامعات على مستوى المحافظات.

وعلى هامش توقيع الاتفاقية تم الإعلان عن توزيع 8560 تابلت على طلاب الجامعات ضمن المشروع الاسترشادي الذي يستهدف توزيع 10 آلاف تابلت على طلاب الجامعات من خلال آلية تعتمد على إرساء مبادئ العدالة الاجتماعية والشفافية والاحترافية.
الجريدة الرسمية