رئيس التحرير
عصام كامل

كاسبرسكي: منصة أندرويد الأكثر استهدافا من قبل الهاكرز

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

قالت دراسة أجرتها منظمة B2B International وكاسبرسكي لاب في صيف عام 2013 أن أكثر من 50% من أصحاب الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية التي تعمل بمنصة Android لا يستخدمون أي برامج أمنية لحماية أجهزتهم من التهديدات الإلكترونية، في حين أن Android أصبحت المنصة الأكثر شعبية بين المستخدمين، وكذلك المجرمين الإلكترونيين الذين يقومون بالاحتيال على أصحاب هذه الأجهزة.

وذكرت أن 40% من مستخدمي الهواتف الذكية و42% من أصحاب الأجهزة اللوحية المشاركين في الدراسة ذكروا أنهم قام بتثبيت حل أمني على أجهزتهم ويستخدمونه الآن. ويفضل المستجيبون الآخرون الاعتماد على الخصائص الأمنية المحدودة الموجودة في نظام التشغيل أو يعتمدون على حاستهم في الحفاظ على سلامة أجهزتهم.

في غضون ذلك، أصبحت منصة Android الهدف الأول من بين جميع المنصات المخصصة للمحمول استهدافها من قبل الهاكرز، وبحسب معطيات خدمة كاسبرسكي السحابية "شبكة كاسبرسكي للأمان"، التي تقوم بجمع البيانات حول التهديدات الإلكترونية الطارئة، 99% من النماذج الخبيثة الحالية التي تستهدف الأجهزة المحمولة جرى تطويرها خصيصا لاستهداف منصة Android. وهذه التهديدات في تزايد مستمر.

وسجل خبراء كاسبرسكي لاب 35 ألف نموذج خبيث خلال عام 2012 في حين وصل عددها في النصف الأول من 2013 إلى أكثر من 47 ألفا.

ووأوضحت أن هناك سببين أساسيين لاهتمام المجرمين الإلكترونيين بمنصة Android هما شعبيتها وأدائيتها، وبإمكان البرنامج الخبيث جعل الهاتف الذكي يقوم بإرسال الرسائل النصية القصيرة إلى أرقام التعرفة المخصوصة وبذلك سرقة المال من جهاز المستخدم؛ يمكنه أيضا تحويل الهاتف الذكي إلى جهاز التجسس وذلك بتقديم المعلومات حول صاحب الهاتف بما فيها جميع المكالمات، المراسلات وكلمات المرور إلى مواقع التواصل الاجتماعي وحسابات الصيرفة الإلكترونية إلى المحتالين. بمعنى آخر جميع الاتصالات، سبل الترفيه والقدرات الحاسوبية مألوفة لدى المجرمين الالكترونيين شأنهم شأن المستخدمين العاديين.
الجريدة الرسمية