رئيس التحرير
عصام كامل

بوتين: العلاقات بين روسيا واليابان تساعد بشكل كبير في أمن واستقرار آسيا

الرئيس الروسي فلاديمير
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين

هنأ الرئيس الروسي اليوم الاثنين الإمبراطور الياباني اكيهيتو بعيد ميلاده الثمانين، وذلك حسبما أعلن الموقع الرسمي للقصر الرئاسي الروسي (الكراميلين).

ونقلت وكالة الأنباء الروسية "إنترفاكس" عن بوتين قوله في رسالته التهنئة "يسرني أن أعلن عن ديناميكيات إيجابية في علاقتنا الثنائية، وتوسيع حوارنا البناء والتعاون المثمر بين الطرفين في مختلف المجالات. أنا على ثقة بأن النمو المطرد للعلاقات اليابانية - الروسية سيصب في مصالح شعبنا الأساسية وسيساهم بشكل كبير في أمن واستقرار منطقة آسيا - المحيط الهادي".

وأضاف بوتين في رسالته "أود أن أنتهز الفرصة لتهنئتك أيضا بالعام الميلادي الجديد.. متمنيا لكم دوام الصحة والعافية.. وراجيا الرخاء لليابان الودودة وشعبها". 

الجدير بالذكر أن الإمبراطور اكيهيتو، الابن الأكبر للإمبراطور هيروهيتو، الذي ولد عام 1933، هو الإمبراطور الحاكم الوحيد في العالم المعاصر. واكيهيتو هو الإمبراطور الـ125 في الأسرة التي بدأت من الإمبراطور جيمو والتي بدأت حكم اليابان منذ عام 660 قبل الميلاد. 

من جهة أخرى، أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين - في كلمة له تم بثها عن طريق الدائرة التليفزيونية المغلقة إلى قاعدة سفيرودفينسك الروسية - أنه سيتم إجراء تجديد للقوات النووية البحرية الروسية بحلول عام 2020.. موضحا أن هذا الأسطول سيضم غواصات حاملة للصواريخ من طراز بوري وبوري ايه و8سفن نووية متعددة المهام تحمل طراز (يازين) بحلول عام 2020.
الجريدة الرسمية