رئيس التحرير
عصام كامل

بالصور.. لجنة ثقافة الشباب: 2014 هو عام الثقافة النوبية

فيتو

ناقش مصطفى عباس، عضو لجنة ثقافة الشباب بالمجلس الأعلى للثقافة، مع شباب النوبة المشاركين في الملتقي التثقيفي الأول الذي تنظمه وزارة الشباب خلال الفترة 19- 25 ديسمبر الجاري، عدد من قضايا ومشاكل النوبة باعتبارهم جزءا أصيلا في المجتمع المصري.

وأكد عباس على أن عام 2014 هو عام الثقافة النوبية، وأن عام 2015 سيكون عام الثقافة العربية، مشيرًا إلى أن وحدة المجتمع يعكسها التنوع الثقافي، كما تعهد بتوصيل توصيات الورشة التي تناول فيها شباب النوبة مشاكلهم وقضاياهم وبعض الحلول والمقترحات التي يستفيد منها النوبيون إلى مجلس الوزراء، من أجل تصعيد قضاياهم وإيجاد حلول حقيقية لها.

ومن جانبه استعرض الدكتور محمد القاضي، مدرب التنمية البشرية، تكوين خمس مجموعات من شباب النوبة، تعبر كل منهم عن قضية خاصة بالمجتمع النوبي، مضيفا أن شباب النوبة هم الأقدر على التعبير عن مشاكلهم وطموحاتهم.

وأوضح، أن مجال " الفضاء المفتوح " هو تقنية تستخدم في إدارة الاجتماعات تعطي مساحة من الحرية والإبداع وتوفير الوقت.

وأردف أن أهم القضايا والمشاكل التي ناقشها الشباب خلال الورشة تمثلت في خمسة نقاط أساسية، تتلخص في محاولة إعادة الثقافة النوبية وعادات أهل النوبة والتي تسبب فيها محاولة الدولة في دمج الثقافة النوبية مع ثقافات أخرى وتهميش الثقافة النوبية.

واختتمت الورشة بعدة توصيات خرج بها الشباب النوبي خلال المناقشة، وتتمثل في ضرورة إنشاء مركز ثقافي نوبي يقدم الفنون الشعبية والمسرحيات النوبية، ويقيم معارض للمشغولات اليديوية النوبية، وأهمية تشكيل لجنة متخصصة لإعادة صياغة التاريخ المصري وإدراج الحقبة الزمنية للمملكة النوبية وملوكها، الذين حكموا مصر من شمال السودان حتى طيبة، وذلك للحفاظ على الهوية النوبية.

الجريدة الرسمية