رئيس التحرير
عصام كامل

بالفيديو.. هيكل: «الإخوان» رصدت 10 ملايين إسترليني لرفع قضايا ضد النظام أمام الجنائية الدولية

فيتو

كشف الكاتب الصحفي الكبير، محمد حسنين هيكل، في لقاء مع الإعلامية لميس الحديدي، إن جماعة الإخوان رصدت 10 ملايين أسترليني لرفع قضايا ضد مسئولين بالنظام المصري أمام المحكمة الجنائية الدولية.

وأضاف هيكل، خلال أولى حلقات الموسم الجديد من برنامج «مصر أين وإلى أين»، الذي بثته قناة "سي. بي. سي" الفضائية اليوم، أن بعض المحامين ذهبوا إلى إنجلترا لرفع تلك القضية، وعندما تشجعوا وذهبوا للمحكمة الجنائية قالت إنها تعتذر عن نظر القضية لأن مصر ليست موقعة على الاتفاقية. 

وتابع هيكل: إن محاميي الإخوان، ذهبوا إلى خبير قانوني إنجليزي اسمه دكتور فورك، الذي أوضح لهم أن الجنائية الدولية، لا تنظر إلا لقضايا الدول الموقعة على الاتفاقية، أو أن إحدى الدول تتقدم بالقضية لمجلس الأمن، ومن ثم فإن الإخوان بدأوا البحث عن دولة تتبنى ذلك بطلب إحالة مسئولين في مصر للمحكمة الجنائية الدولية.

وأشار هيكل إلى أن المحامي الإنجليزي اقترح على محاميي الإخوان أنه من الممكن أن يرفعوا قضايا بحظر دخول مسئولين مصريين إلى بعض البلاد مثلما حدث مع الرئيس السوداني عمر البشير مثلاً.

وأوضح هيكل أن جماعة الإخوان كونت موارد هائلة بالبلايين، يبدو أنهم تحصلوا عليها في فترة ما يعرف بـ"النضال الإسلامي ضد أفكار الإلحاد" -في إشارة إلى الاتحاد السوفييتي-، لافتاً إلى أن مبالغ كثيرة طائلة ولجت إلى الداخل للجماعات المقاتلة عبر الإخوان.

وقدر هيكل استثمارات الإخوان في منطقة الخليج وحدها، بما يتراوح بين 10- 12 بليون دولار.
الجريدة الرسمية