رئيس التحرير
عصام كامل

هدى وصفى: اندثار اللغة العربية أكذوبة.. والفرنسية معرضة أكثر للزوال

الدكتورة هدى وصفي
الدكتورة هدى وصفي

وصفت الدكتورة هدى وصفي، أستاذ الأدب الفرنسي بجامعة عين شمس، الدراسات التي أشارت إلى اندثار اللغة العربية نتيجة فوبيا التقليد بأنه "أكذوبة كبيرة"، مؤكدة أن العربية لن يمكن أن تندثر، وخاصة لأن القرآن الكريم باللغة العربية، وهو محفوظ إلى يوم الدين. 

وأضافت: أن اللغة العربية الوحيدة الممتدة، وحينما ننظر إلى تاريخ اللغة الفرنسية والإيطالية والإسبانية نجدها منشقة من اللغة اللاتينية التي تعتبر بمثابة الفصحى لتلك اللغات، كما أن تلك اللغات تعتبر تطورا للغة اللاتينية، أي أنها ظهرت منذ 400 عام فقط، بعكس اللغة العربية التي ظهرت قبل دخول الإسلام.

وتابعت قائلة: إن الأتراك والفرس وغيرهما من الثقافات استعمرت الدول العربية ولم تندثر اللغة العربية، وما حدث لا يتعدى سوى تغيير في بعض المصطلحات لدينا، مثل مصطلح "ساندوتش" في المجمع العلمى المفترض يقال "شاطر ومشطور وبينهما طازج"، وهذا من الصعب جدًا.

وأشارت إلى أن اللغة الفرنسية أصبحت مهددة بالاندثار، نتيجة التطورات التكنولوجية حيث أصبحت جميع برامج الحاسب الآلى باللغة الإنجليزية، لذلك تطالب من يتحدث عن اندثار اللغة العربية بعمل برامج حاسب آلى باللغة العربية أفضل من إقامة الندوات وغيرها.
الجريدة الرسمية