رئيس التحرير
عصام كامل

آيس كريم الفانيليا يتسبب في أعطال محركات سيارات "بونتياك"

 السيارة بونتياك
السيارة "بونتياك"

استلم قسم إنتاج السيارة "بونتياك" بشركة جنرال موتورز، أغرب رسالة من الممكن أن تصل إلى مركز صيانة.

وقال العميل في رسالته لمركز الخدمة: "هذه هي المرة الثانية التي أكتب فيها إليكم، وأنا لا ألومكم لعدم الرد بسبب غرابة الشكوى ولكن الواقع هو أن لدينا تقليدًا في أسرتنا وهو تناول الآيس كريم للتحلية بعد العشاء كل ليلة، لكن نوع الآيس كريم يختلف كل ليلة وهنا مكمن المشكلة.. فبعد أن اشتريت مؤخرًا سيارة "بونتياك" جديدة من شركتكم ومنذ ذلك الحين أصبحت رحلاتى اليومية إلى السوبر ماركت لشراء الآيس كريم تمثل مشكلة.

وأضاف العميل: "لاحظت أننى عندما أذهب لشراء آيس كريم فانيليا وأعود للسيارة لا يعمل محرك السيارة، أما إذا ذهبت لشراء أي نوع آيس كريم آخر "فراولة، مانجو" فمحرك السيارة يعمل بكفاءة عالية.. صدقونى أنا جاد في قولى".

ومن المؤكد أن هذه الرسالة حال وصولها إلى أي مركز صيانة في مصر لن يفكر سوى في تحرير محضر للعميل بتهمة إزعاج الشركة وتعطيل العاملين عن أداء مهام عملهم، إلا أن مركز خدمة "جنرال موتورز" المعتمد لإصلاح سيارات بونتياك أرسل مهندسًا لمسكن صاحب السيارة للتأكد عن طريق التجربة من صحة الشكوى من عدمها وبالفعل عندما أقدم المهندس على تجربة السيارة خلال ثلاثة أيام تأكد من صحة الشكوى، وأنها ليست مداعبة.

وبدأ المهندس في تكرار الرحلة إلى السوبر ماركت يوميا مع تسجيل ملاحظات دقيقة عن المسافة المقطوعة والزمن المستغرق والشوارع وكميات الوقود والسرعة وكل المعلومات التى تتعلق بالرحلة.

وبعد تحليل البيانات اكتشف أن شراء الآيس كريم الفانيليا يستغرق وقتًا أقل من الأنواع الأخرى من الآيس كريم وأرجع السبب إلى أن قسم بيع الآيس كريم الفانيليا يتواجد في واجهة السوبر ماركت وبكميات كبيرة لأن الفانيليا هي النوع الشعبى والمفضل للزبائن، أما باقى أنواع الآيس كريم فموجودة في الجهة الخلفية من السوبر ماركت لذلك تستغرق وقتًا في عملية التحضير وبدورها تستغرق وقتًا أكبر، فاكتشف المهندس أن السبب في ذلك يرجع إلى المدة الزمنية التي يستريح خلالها المحرك وبالتالى يتطلب وقتا للتبريد.

واكتشف المهندس أن هناك مشكلة فنية تتعلق بالسيارة وليس الآيس كريم لأن العميل غير متخصص وربط عطل السيارة بنوع الآيس كريم والذي يبدو غريبا للوهلة الأولى وتم إصلاح العيب.



الجريدة الرسمية