رئيس التحرير
عصام كامل

بوتين يعفو عن خودوركوفسكي بموجب التماس من الأخير

 خودوركوفسكي
خودوركوفسكي

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أنه سيوقع قريبا مرسوما حول العفو عن رجل الأعمال الروسي ميخائيل خودوركوفسكي بموجب التماس تقدم به الأخير.


كلام بوتين جاء ردا على تساؤل طرحه أحد الصحفيين بعيد اختتام المؤتمر الصحفي السنوي للرئيس الروسي في موسكو اليوم الخميس، حول ما إذا كان قانون العفو الذي سيصدر بمناسبة الذكرى العشرين لإقرار الدستور الروسي سيشمل رئيس شركة النفط "يوكوس" ميخائل خودوركوفسكي.

وأكد بوتين أن "خودوركوفسكي قضى في السجن أكثر من 10 سنوات ونال ما يستحق من عقوبة، وهو اليوم يستند في التماس العفو إلى أسباب إنسانية تتعلق بوالدته المريضة لذا أعتقد أنه يمكن في القريب العاجل اتخاذ القرار المناسب بهذا الشأن وتوقيع قرار العفو عنه مع أخذ جميع الظروف الآنفة الذكر بالاعتبار".

يشار إلى أن مجلس الدوما الروسي أقر أمس قانون عفو عن مرتكبي الجنح والمخالفات والجرائم التي لا تزيد مدة عقوبتها عن 5 سنوات، وذلك بمناسبة الاحتفال بالذكرى الـ20 لإقرار الدستور الروسي.

ومن المتوقع أن يخرج بموجب هذا القانون نحو 25 ألف سجين، إلا أن هذا القانون لا يشمل رجل الأعمال ميخائيل خودوركوفسكي رئيس شركة "يوكوس" النفطية الذي يقضي وزميله بلاتون ليبيديف، مدير شركة "ميناتيب" منذ أكتوبر عام 2003 حكما بالسجن لمدة 13 عاما بتهمة سرقة النفط الخام وغسيل الأموال، وقد جرى تخفيض العقوبة عن الرجلين نهاية السنة الماضية بموجب تعديلات أدخلت على قانون العقوبات الروسي وكان على خودوركوفسكي أن يتمم فترة محكوميته في أغسطس 2014.
الجريدة الرسمية