رئيس التحرير
عصام كامل

بوتين يؤكد على حق إيران في تطوير برنامجها النووي للأغراض السلمية

 الرئيس الروسي فلاديمير
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين على حق إيران في تطوير برنامجها النووي للأغراض السلمية، معتبرا أنه لا يحق للمجتمع الدولي أن يشهر في وجه إيران مطالب ذات طابع تمييزي.

واعتبر بوتين -حسبما ذكرت وكالة أنباء "نوفوستي" الروسية اليوم الخميس- أن إدراج واشنطن أسماء شركات إيرانية إضافية في "قائمتها السوداء"، في ظل الأجواء الإيجابية المرافقة لتوقيع الاتفاق النووي مع إيران، هو تصرف غير بناء، لافتا في الوقت نفسه إلى أن انتقادات أوباما الأخيرة لطهران لا تعد تراجعا عن المواقف الجماعية المتفق عليها في محادثات جنيف بين "السداسية" وإيران. 

وأعرب الرئيس الروسي عن اعتقاده بأن "التصريحات الأخيرة للرئيس الأمريكي باراك أوباما بشأن إيران تدل على أن الإدارة الأمريكية تخضع للضغط من قوى سياسية داخلية مختلفة بما في ذلك في الكونجرس الذي يؤيد معظم أعضائه، برأي بوتين، موقف إسرائيل.

ودعا بوتين المجتمع الدولي إلى العمل معا من أجل "إزالة العوائق التي تقف في طريق تطبيع العلاقات بين إيران وإسرائيل، مضيفا أنه "ينبغي ضمان أمن جميع دول المنطقة بما في ذلك إسرائيل".

وحول احتمال قيامه بزيارة إلى إيران أعاد بوتين إلى الأذهان أنه سبق له أن زار طهران (في أكتوبر 2007) للمشاركة في قمة قادة بلدان منطقة بحر قزوين، مؤكدا على أن إيران تعتبر واحدا من شركاء روسيا الأساسيين.

وأضاف أن القيادة الروسية تعتزم تنمية التعاون مع إيران في كافة الاتجاهات.

وبخصوص زيارته إلى طهران قال إن هذه المسألة ستكون قيد البحث بين وزيري خارجية البلدين.
الجريدة الرسمية