رئيس التحرير
عصام كامل

بوتين: يحق لروسيا أن تفتخر بموقفها المبدئي من القضايا الدولية

 الرئيس الروسي فلاديمير
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين

أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن روسيا ساهمت بشكل كبير في حل المشكلات الدولية الحادة والمستعصية، بما في ذلك المتعلقة بالأزمة السورية وبالبرنامج النووي الإيراني.

وقال بوتين - خلال المؤتمر الصحفي السنوي اليوم الخميس- "إنه يحق لروسيا أن تفتخر وتعتز بموقفها المبدئي من القضايا الأساسية في العلاقات الدولية، وبالذات فيما يخص سوريا وإيران..وإننا نشكر شركاءنا في الولايات المتحدة والمفوضية الأوربية على ما يقوموا به من عمل مشترك".

وأكد على ضرورة حماية المجتمع الروسي من التعدي على قيمه الأخلاقية التقليدية، لافتا إلى أن المسألة لا تكمن في كيل الاتهامات إلى هذا أو ذاك، بل في تحصين ذاتنا من السلوكيات العدائية التي تنتهجها بعض الشرائح الاجتماعية التي لا تقتصر على العيش كما يحلو لها، وإنما تفرض وجهة نظرها بشكل عدواني للغاية على الآخرين وفي البلدان الأخرى.

وأشار إلى أن المعتقدات شبه الدينية كانت سائدة بشكل واسع في الاتحاد السوفيتي، مضيفا أن هذا النظام زال لتحل محله القيم التقليدية، مشددا على أن المجتمع يتعرض للانحلال إذا غابت فيه القيم الأخلاقية.

ومن ناحية أخرى، أوضح الرئيس الروسى أنه لم يلتق إدوارد سنودين الموظف السابق بوكالة الأمن القومى الأمريكية، الذي يتواجد حاليا في روسيا بعد حصوله على حق اللجوء السياسي المؤقت، مشيرا إلى أن أجهزة الأمن الروسية لم تعمل مع سنودين، ولم توجه له أية أسئلة تتعلق بأنشطة وكالة الأمن القومى الأمريكية ضد روسيا.

يشار إلى أن سنودين كان مصب اهتمام العالم طيلة الصيف الماضى بعد تسريبه معلومات سرية حول برامج الحكومة الأمريكية للمراقبة على وسائل الإعلام، وكان قد هرب إلى هونج كونج ثم إلى موسكو حيث منحته الحكومة الروسية حق اللجوء السياسي المؤقت على الرغم من الضغوط المتزايدة من قبل الحكومة الأمريكية بتسليمه لها.
الجريدة الرسمية