رئيس التحرير
عصام كامل

بوتين: الدرع الصاروخية الأمريكية تهدد روسيا

الرئيس الروسي فلاديمير
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين

أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن الدرع الصاروخية التي نصبتها الولايات المتحدة الأمريكية تهدد روسيا، ويجب التصدي لها، وقال "بعض الأطراف تستقبل نشر صواريخ "اسكندر ـ ام" في أراضينا بنوع من الهيسترية، بينما هم يعملون على نشر عناصر الدرع الصاروخية في أوربا".
وذكر بوتين -في مؤتمره الصحفي السنوي اليوم الخميس- أن صواريخ "اسكندر" ليست العنصر الوحيد الذي يمكن أن تستخدمه روسيا للرد على الدرع الصاروخية، فنحن لدينا عناصر أخرى.
على صعيد آخر أكد الرئيس الروسي أن روسيا لا تعارض اتفاقية انتساب أوكرانيا إلى الاتحاد الأوربي، إلا أنها لن تتوانى عن حماية أسواقها.. وقال "نحن لا نعارض الانتساب، بل نقول وببساطة إننا مضطرون لحماية اقتصادنا، وانطلاقا من ذلك فإنه لن يكون بوسعنا الإبقاء على بوابات حدودنا مفتوحة مع أوكرانيا أمام بضائعها بموجب اتفاقية التجارة الحرة إذا فتحت هي بواباتها أمام بضائع الاتحاد الأوربي".
وأضاف: "سوف نضطر لإغلاق أسواقنا، وهذا سيؤدي إلى تردي الصناعة في أوكرانيا، نظرا لأنها تصدر منتجاتها بشكل رئيسي إلى روسيا، بينما من غير المرجح أن تسجل صادرات أوكرانيا من المنتجات الزراعية إلى أوربا زيادة تذكر".
ووصف بوتين أوكرانيا بأنها "دولة شقيقة" ويجب على روسيا دعمها في الأوقات العصيبة.. وقال: إن سبب اتخاذ قرار منح أوكرانيا تخفيضات في سعر الغاز، وتوظيف أموال من صندوق "الرفاه الروسي " في السندات المالية الأوكرانية، هو رغبة روسيا في مساعدة هذه الدولة الشقيقة وهذا الشعب الشقيق في هذه الفترة الصعبة.
وتابع: "أؤكد لكم أن هذا هو السبب الرئيسي الذي دفعنا إلى اتخاذ القرار المذكور". وأشار بوتين إلى أن الاتفاق الروسي الأوكراني الأخير يتسم بالبرجماتية ولمصلحة البلدين".
يذكر أن اوكرانيا وروسيا قامتا مؤخرا بتوقيع صفقة اقتصادية من شأنها مساعدة الاقتصاد الأوكرانى على النهوض.. وتشمل الصفقة خفض سعر الغاز الروسى الذي يتم تصديره إلى كييف بنحو الثلث بالإضافة إلى شراء روسيا لسندات حكومية بقيمة 15 مليار دولار تصدرها أوكرانيا.
الجريدة الرسمية