رئيس التحرير
عصام كامل

بان كي مون يبحث في اتصال هاتفي مع سلفاكير الوضع في جنوب السودان

المتحدث الرسمي باسم
المتحدث الرسمي باسم الأمين العام للأمم المتحدة مارتن نسيركي

قال المتحدث الرسمي باسم الأمين العام للأمم المتحدة مارتن نسيركي إن "بان كي مون أجرى اتصالا هاتفيا اليوم الثلاثاء مع رئيس جمهورية جنوب السودان سلفاكير ميارديت، وأعرب عن قلقه إزاء تقارير اندلاع القتال بين أفراد الجيش الشعبي لتحرير السودان في جوبا، وإزاء التقارير التي تحدثت عن استهداف مجتمعات معينة".


وأضاف المتحدث الرسمي - في المؤتمر الصحفي اليومي - أن "ما يقرب من 13 ألفا من المدنيين لجأوا إلى مقرالأمم المتحدة في جوبا، غالبيتهم من النساء والأطفال"، مشيرا إلى أن الأمين العام للأمم المتحدة حث جميع الأطراف على وقف الأعمال العدائية فورا، ودعا الحكومة إلى ممارسة ضبط النفس في إدارة الوضع وضمان حماية جميع المدنيين بغض النظر عن أعراقهم.

ودعا الأمين العام للأمم المتحدة حكومة جنوب السودان إلى تمديد عرضها بالحوار إلى معارضيها وحل خلافاتهم سلميا، مؤكدا على استعداد الأمم المتحدة لتقديم الدعم في إدارة هذا الوضع الصعب.

وحث بان كى مون - في اتصاله الهاتفي - رئيس جنوب السودان سلفاكير على التأكد من أن جميع قوات الأمن تعمل في ظل الامتثال الكامل للقانون الإنساني الدولي، وقال إنه "يعول على الرئيس ممارسة القيادة الحقيقية في هذه اللحظة الحرجة، وغرس الانضباط في صفوف الجيش الشعبي لوقف هذا القتال فيما بينهم".
الجريدة الرسمية