رئيس التحرير
عصام كامل

بالصور.. "محمدين" يناقش مواد الدستور الخلافية بـ"إعلام الإسماعيلية"

فيتو

أكد الدكتور محمد محمدين، رئيس جامعة قناة السويس، عضو لجنة الخمسين لتعديل الدستور، أن الدستور المصري الجديد أخذ مجهودا كبيرا لكي يخرج بالصورة الحالية.


وأشار محمدين، خلال الملتقى الثالث لاستيضاح مواد الدستور الذي نظمه المجمع الإعلامي بمحافظة الإسماعيلية بالتعاون مع المجلس المصري لحقوق الإنسان اليوم الثلاثاء، إلى أن من المؤكد أن الدستور خرج بعدد من الأخطاء وربما بعدد من المواد التي أثارت الأقاويل والرفض، مؤكدا أن مواد الدستور الخلافية سيتم طرحها على مجلس النواب لمراجعتها وإعادة طرحها للاستفتاء مرة أخرى.

وناقش محمدين عددا من مواد الدستور منها المواد 38 وال203 و234، مشيرا إلى أنه ليس هناك مادة تحصين لوزير الدفاع، كما يمكن لرئيس الجمهورية عزل وزير الدفاع وكذلك وزيرا الداخلية والخارجية والعدل وتعيين آخرين.

وتابع محمدين أن الدستور شمل نقاطا هامة منها "الصحة والتعليم"، وتخصيص ما يقرب من 10% من ناتج الدخل القومي لهما، وكذلك البحث العلمي بما يقدر بـ20 مليار جنيه وهو ما يمثل 1% من الناتج القومي.

من جانبه، قال الناشط السيناوي مسعد أبو الفجر أن الصراعات التي شهدتها لجنة الخمسين كانت عنيفة لكن اللجنة كانت فائقة التميز في إدارة الصراعات داخلها وحولت تلك الخلافات إلى مواد وجمل دستورية.

وأشار إلى أن أهم النقاط التي تمركز عليها محور اهتمامه هو الدستور المتطلع نحو المستقبل مثل المرأة والطفل والتمييز والتعذيب والفئات المهمشة وما يحويه من صحة جيدة وتعليم جيد ودراسة إلزامية وليست اختيارية.
الجريدة الرسمية