رئيس التحرير
عصام كامل

تسريع عمليات تفريغ معتقل جوانتانامو من السجناء استعدادا لإغلاقه

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أعلن البنتاجون أنه تم نقل معتقلين اثنين إلى السعودية بعد أيام من ترحيل جزائريين إلى بلدهما، وتشير الدلائل إلى أن واشنطن تسرع عملية إفراغ المعتقل من النزلاء تمهيدا لإغلاقه.

وأعلنت الولايات المتحدة مساء أمس الاثنين عن تسريع محاولاتها لتفريغ معتقل جوانتانامو من السجناء ونقل معتقلين اثنين إلى السعودية بعد أيام قليلة على ترحيل جزائريين اثنين إلى الجزائر. 

وأفادت وزارة الدفاع في بيان صدر أمس الاثنين أن البنتاجون أعلن نقل سعد محمد حسين قحطاني وحمود عبد الله حمود من مركز الاعتقال في جوانتانامو إلى الحكومة السعودية".

وتابع البيان: أن "الولايات المتحدة نسقت مع الحكومة السعودية للحرص على أن تحترم عمليات النقل سياستنا المتعلقة بالمعاملة الإنسانية وأن تتم في إطار أمني مناسب"، وحمود عبد الله حمود البالغ من العمر 48 عاما متهم بتولي نقل أموال لحساب تنظيم القاعدة، وفق وثائق عسكرية أمريكية سربها موقع ويكيليكس واعتقلته أجهزة الاستخبارات الباكستانية في مخبأ للقاعدة في كراتشي في يناير 2002.

وتتهم القوات الأمريكية سعد محمد حسين قحطاني "35 عاما" بأنه قاتل مع حركة طالبان في جبال تورا بورا في نهاية 2001 وكان مرشحا لعملية انتحارية وقبضت عليه القوات الباكستانية في 18 ديسمبر 2001 قرب باراشينار "باكستان" في الجوار المباشر للحدود الأفغانية.

وفي هذا السياق أشاد بول لويس الموفد الأمريكي المكلف بإغلاق جوانتانامو أمس الاثنين بـ"التقدم الحقيقي" في عمليات نقل سجناء من جوانتانامو رغم "القيود القانونية الصارمة"، مؤكدا تعهده بـ"تسهيل عمليات نقل أخرى".

من جهته قال زميله في وزارة الخارجية كليفورد سلون إنها "مرحلة مهمة على الطريق المؤدي إلى إغلاق معتقل جوانتانامو".

وبعد ترحيل المعتقلين مساء السبت يبقى هناك 160 معتقلا خلف القضبان من أصل 779 تم إرسالهم أساسا إلى جوانتانامو الذي شكل إغلاقه أول وعد قطعه الرئيس أوباما عند وصوله إلى الرئاسة.

ح ع ح/ف ي (أ.ف.ب)

هذا المحتوى من موقع دوتش فيل اضغط هنا لعرض الموضوع بالكامل

الجريدة الرسمية
عاجل