رئيس التحرير
عصام كامل

«تشوركين»: لا أدلة تنفي عدم استعمال المعارضة للكيميائي في سوريا

المندوب الروسي في
المندوب الروسي في الأمم المتحدة فيتالي تشوركين

أعلن المندوب الروسي الدائم لدى الأمم المتحدة، فيتالي تشوركين، أن روسيا لم تسمع من شركائها في المنظمة الدولية أدلة تدحض استعمال المسلحين في سوريا للسلاح الكيميائي، الأمر الذي أكده الخبراء الدوليون.


ونقلت قناة «روسيا اليوم» الفضائية عن «تشوركين» خلال الجلسة المغلقة لمجلس الأمن الدولي قوله «أعتقد أن النقاش أوضح عدم وجود أدلة مضادة للرأي الذي طرحناه على أساس المعلومات الكاملة التي جمعناها وحللناها»، مضيفا أن الشركاء الغربيين «لم يعارضوا».

وأشار «تشوركين» إلى أنه خلال مناقشة التقرير في الجمعية العامة يوم الجمعة الماضي أصر المندوب الفرنسي جيرار أرو الابتعاد عن الحديث عن مسئولية أي طرف في استعمال الكيميائي، وقال: «كان هذا طبعا غريب جدا، لأن الشركاء الغربيين ركزوا على الاتهامات بحق الحكومة السورية باستعمال الكيميائي».

وجدد المندوب الروسي لدى الأمم المتحدة تأكيده مرة أخرى أن ما حدث يوم 21 أغسطس الماضي في ريف دمشق كان عملية استفزازية من قبل المسلحين لاستحضار التدخل العسكري الخارجي.

وأضاف «تشوركين» أن الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا فعلوا ما بوسعهم لعرقلة التوصل إلى الحقيقة، موضحًا أن الأدلة التي طرحتها واشنطن عن ارتباط دمشق بالهجوم الكيميائي كانت غير مقنعة، وهي كانت غير راغبة في تقديم شرح مفصل عن موقفها، قائلا: «طلبنا تقديم معلومات إضافية تثبت استعمال الحكومة السورية للسلاح الكيميائي وتم تجاهلها من قبل واشنطن».
الجريدة الرسمية