رئيس التحرير
عصام كامل

ندوة عن «التراث القبطي» بساقية الصاوي

 ندوة بعنوان«التراث
ندوة بعنوان«التراث القبطي»

شهدت قاعة الكلمة بساقية الصاوي مساء أمس الإثنين، ندوة بعنوان «التراث القبطي»، للدكتورة شيرين الصادق رئيس قسم الإرشاد السياحى بكلية آداب جامعة عين شمس، وأدار اللقاء الدكتورة إيمان جمال الدين استشارى علم النفس.

وتحدثت الدكتورة «شيرين» عن العصر المسيحى قبل ظهور الإسلام في مصر، وعبادة الإمبراطور الذي كان يقوم الشخص بتقديم «القربان» إليه أي كانت ديانته سواء مسيحي أو وثني، بعكس الآن حيث تخلى المواطنون عن تلك العقلية الرومانية، موضحة أن المواطنين كانوا يتزوجون من بعض بغض النظر عن اختلاف دياناتهم بعكس اليوم.

وأضافت أن الديانات كلها تقف على أرض مصر، ولا يمكن لأي شخص أن يجد مواطنين لديهم ولاء لدينهم سواء إسلام أو مسيحية سوى في هذه البلاد.

كما تحدثت الدكتورة «شيرين» في الندوة عن الإمبراطور أنطونيوس، بالإضافة إلى الراهب «باخوميس» الذي أدخل نظام الرهبنة إلى مصر والعالم بأكمله، مضيفة أن مصر أول دولة تعلم الدول الرهبنة الجماعية. 

وعرضت صورا لدير الأنبا بولس في البحر الأحمر، وصورة للإمبراطور قسطنطين الذي أصدر مرسوما إمبراطوريا بأن تصبح الديانة المسيحية إحدى الديانات العاملة داخل الإمبراطورية الرومانية.

واختتمت حديثها بأن مصر أول من احتضنت العائلة المقدسة، مؤكدة أن لدينا مليار مسيحي في العالم يمكنهم تتبع خط سير العائلة المقدسة في مصر والاستفادة من ذلك، منوهة إلى أن وزارة السياحة أهملت ذلك.
الجريدة الرسمية