رئيس التحرير
عصام كامل

"أوغلي" يطالب بتعزيز منهجية "منظمة التعاون" بتطوير معايير الأغذية "الحلال"

الأمين العام لمنظمة
الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي أكمل الدين إحسان أوغلى

دعا الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي أكمل الدين إحسان أوغلى، إلى تعزيز منهجية المنظمة بزيادة الشراكات العالمية لتطوير معايير الأغذية الحلال، مشيرا إلى أن الجهود التي تبذلها المنظمة لوضع معايير للأغذية الحلال معترف بها عالميا، لا تنحصر في المشاركة مع الدول الأعضاء، إذ أن العملية الحالية تهدف إلى تلبية احتياجات المجتمعات المسلمة في الدول غير الأعضاء في المنظمة بما في ذلك المسلمون المهاجرون في شتى أنحاء العالم.


جاء ذلك في كلمة الأمين العام اليوم أمام مؤتمر الأغذية الحلال في الشرق الأوسط 2013 الذي يعقد في مدينة الشارقة بدولة الإمارات العربية خلال الفترة 16 ـ 18 ديسمبر 2013 وزعته منظمة التعاون الإسلامي.

وقال إحسان أوغلى إن السوق العالمية لمنتجات الأغذية الحلال نمت بسرعة خلال العقد الماضي وتقدر قيمتها حاليا بنحو 3ر2 تريليون دولار، تشكل الأغذية والمشروبات 67 في المائة منها، بينما تشكل المستحضرات الصيدلانية نحو 22 في المائة، ويبلغ إجمالي المستحضرات التجميلية والعناية الشخصية 230 مليار دولار.

وأوضح أن الطلب على هذه المنتجات زاد على الصعيد العالمي بسبب نمو السكان في البلدان الإسلامية والإدراك بأن المنتجات الحلال تتسم بقدر أكبر من السلامة والالتزام بالأخلاق.

وأضاف الأمين العام أن المنظمة شرعت في توحيد المعايير الحلال والاعتماد والتوثيق، إذ عزز إنشاء معهد المعايير والمقاييس للبلدان الإسلامية في عام 2010 جهود المنظمة لوضع معايير للأغذية الحلال تحظى بالاعتراف العالمي سعيا لتلبية متطلبات وضع معايير موحدة للمنتجات الحلال.
الجريدة الرسمية