رئيس التحرير
عصام كامل

الأمم المتحدة تسعى لمساعدة 16 مليون سوري في 2014

اللاجئون السوريون
اللاجئون السوريون - صورة أرشيفية

ناشدت الأمم المتحدة الدول المانحة اليوم تأمين 6.5 مليارات دولار لسوريا والدول المجاورة التي تستضيف اللاجئين السوريين لتقديم المساعدة بإجمالي 16 مليون شخص. 

ونقلت قناة "سكاي نيوز" الإخبارية عن فاليري أموس منسقة الأمم المتحدة للإغاثة قولها خلال اجتماع للدول المانحة في جنيف: إن "عدد النازحين واللاجئين المتزايد يولد حاجات أكبر في كل القطاعات ويضغط على طاقات الدول المجاورة بشكل يترك عواقب إقليمية عميقة". 

وأكدت آموس أن الأزمة الإنسانية المتفاقمة في سوريا "هى إحدى أكبر الأزمات في التاريخ الحديث"، مشيرة إلى أن "هذا النداء العاجل اليوم وهو الأكبر منذ الأزمة السورية، يهدف إلى مساعدة السوريين المحتاجين داخل بلادهم وأكثر من مليوني سوري أجبروا على الفرار إلى الدول المجاورة". 

وحذرت آموس من أن عدد السوريين اللاجئين خارج بلادهم قد يصل إلى نحو 4.1 ملايين لاجئ بحلول نهاية 2014 مقابل 2.4 مليون حاليا مع فرارهم بأعداد متزايدة هربا من النزاع في سوريا. 

ومن أصل هذا العدد الإجمالي، فإن نحو 660 ألف لاجئ سيتوزعون على مخيمات، فيما سيأوى 3.44 ملايين شخص إلى منازل خاصة، بحسب ما أوضحت الأمم المتحدة في تقرير حول الرد الإنساني على الأزمة السورية.
الجريدة الرسمية