رئيس التحرير
عصام كامل

«بوتين»: لا يحلم أحد بتحقيق التفوق العسكري على روسيا

الرئيس الروسي، فلاديمير
الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين

أعلن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، أمس الخميس، في رسالته السنوية بالبرلمان أن لدى روسيا القدرة الكافية للرد على أي تحديات عسكرية. 

ودعا الدول الأخرى ألا تحلم بإمكانية تحقيق التفوق العسكري على روسيا الاتحادية، وقال: «يجب ألا يحلم أحد بتحقيق تفوق عسكري على روسيا، لن نسمح بذلك أبدا وسترد روسيا سياسيا وتكنولوجيا على تلك التحديات»، ولدينا كل ما يلزم ذلك من قدرات.

وبهذا الصدد أشار الرئيس الروسي، إلى أن الأهداف الحقيقية لمنظومة الدرع الصاروخية الغربية لا تتفق مع تسميتها، قائلا:« لقد تجلى لنا الأمر بوضوح، ومفاده أن منظومة الدرع الصاروخية ليست منظومة دفاعية إلا بالاسم فقط. وهي في حقيقة الأمر حلقة مهمة في سلسلة القدرات الهجومية الإستراتيجية». 

وأضاف قائلا: «كانت الولايات المتحدة على مدى فترة طويلة من الزمن تعلن أن الهدف الرئيسي لمنظومة الدرع الصاروخية التي يتم إنشاؤها في أوربا هو اعتراض صواريخ قد تطلقها إيران».

وحذر الرئيس الروسي قائلا: «قد يؤثر سلبا تنفيذ كل تلك المخططات على الاستقرار الإقليمي والعالمي". وقال: "إن زيادة دول أجنبية قدرة منظوماتها الذكية غير النووية مع توسيع إمكانات منظومة الدرع الصاروخية قد يلغي كل الاتفاقات الموقعة في مجال الحد من الأسلحة النووية الإستراتيجية ويؤدي إلى الإخلال بما يسمى بالتوازن الإستراتيجي».

وأكد قائلا: «نحن ندرك ذلك تماما ونعرف ما علينا أن نتخذ من خطوات بهذا الشأن". وأكد بوتين قائلا: «تسمح عقيدتنا العسكرية بضمان أمن الدولة الروسية بشتى الوسائل». وذكر: «نحتل الآن خطوطا أمامية جديدة من حيث بعض المواصفات النوعية لقوات الردع النووي الإستراتيجية». 

وأشار «بوتين» إلى أنه يجري تصميم منظومات صواريخ جديدة ذات استخدام إستراتيجي وتستمر عملية تعزيز قوات الصواريخ الإستراتيجية وبناء غواصات نووية. كما يستمر العمل على تصنيع قاذفات القنابل الواعدة بعيدة المدى.
الجريدة الرسمية