رئيس التحرير
عصام كامل

بوتين ينتقد الدرع الصاروخية والضربة الصاعقة الأمريكية

الرئيس الروسي فلاديمير
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين

دعا الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم الخميس في رسالته السنوية للجمعية الفيدرالية (البرلمان) إلى العمل على حماية الوفاق الوطني في روسيا.

واعتبر أن التصرفات غير الأخلاقية من قبل بعض ممثلي القوميات تمثل سببا رئيسيا لظهور الخلافات الإثنية.
وأشار بوتين إلى أن هناك سببا آخر للقضية يكمن في ضعف السياسة في مجالي التعليم والثقافة، الأمر الذي يؤدي عادة إلى فهم مشوه لأسباب التوتر بين القوميات.
وقال بوتين: "علينا أن نتجاوز هذا التحدي معا، وأن ندافع عن الوفاق الوطني، وندافع بذلك عن وحدة مجتمعنا ووحدة أراضي الدولة الروسية".
وفيما يتعلق بالأزمة الأوكرانية ، قال الرئيس الروسي إن بلاده لا تملي على أوكرانيا شيئا، ومشاريعها التكاملية لا تتعارض مع عمليات التكامل مع الاتحاد الأوروبي .
وبالنسبة إلى الدرع الصاروخية الأمريكية الأطلسية ، أكد بوتين أنها ليست دفاعية وإنما هجومية ، مشيرا إلى أن الخلافات بشأنها مع الغرب لا تزال مستمرة .
واعتبر بوتين أن ما تحضر له الولايات المتحدة الأمريكية من خطط " الضربة العالمية الصاعقة " يمثل خطرا على الأمن الإقليمي والعالمي ، مشددا على أن لدى روسيا الوسائل الكافية للرد على هذه الخطط الأمريكية .
وقال الرئيس الروسي أن موسكو لم تعرض مصالحها والاستقرار العالمي للخطر خلال إسهامها في منع التدخل العسكري في سورية. مضيفا : "تمكنا، حتى الآن على الأقل، من تفادي التدخل العسكري الخارجي في الشئون السورية وانتشار النزاع إلى خارج المنطقة وكان لروسيا إسهام كبير في ذلك،وكنا نعمل فعلا بحزم وتفكير واتزان ولم نعرض مصالحنا الخاصة والاستقرار العالمي للخطر، هكذا يجب أن تتصرف الدول الناضجة والمسئولة".
الجريدة الرسمية