رئيس التحرير
عصام كامل

وزير الخارجية الإثيوبي يبحث مع نظيره الكازاخستاني القضايا الثنائية والإقليمية

وزير الخارجية الإثيوبى
وزير الخارجية الإثيوبى د/ تيدروس أدهانوم

أجرى وزير الخارجية د.تيدروس أدهانوم محادثات اليوم مع وزير خارجية كازاخستان "إيرلان أدريسوف" تناولت القضايا الثنائية والإقليمية.
وأوضحت وزارة الشئون الخارجية الاثيوبية فى بيان أصدرته أن إدريسوف ذكر أنه على الرغم من أن كازاخستان دولة صغيرة إلا أنها تسعى من أجل توسيع نطاق دبلوماسيتها إلى مناطق مثل أفريقيا لمحاولة استكشاف فرص جديدة ، وأنه من أجل تعزيز علاقاتها مع أفريقيا والاتحاد الأفريقى وإثيوبيا بوجه خاص فإن كازاخستان قررت فتح سفارة لها فى أديس أبابا وطلبت من وزارة الشئون الخارجية الاسراع بهذه العملية لأن هذه السفارة ستكون بمثابة بوابة إلى كل أفريقيا".

وجاء فى البيان: "إن إدريسوف أكد أن بلاده ترغب فى استكشاف الفرص الاقتصادية فى إثيوبيا وبناء علاقات اقتصادية لأن البلدين يقومان بدور كبير فى التكامل الاقتصادى بمنطقتيهما".
ومن جانبه، فإن وزير الخارجية الإثيوبى أعرب عن تقديره لاهتمام كازاخستان ببناء علاقات قوية فى أفريقيا بوجه عام وإثيوبيا بوجه خاص، وأكد أن إثيوبيا تريد الاستفادة من كازاخستان فى مساعيها لبناء اقتصاد تقوده الصناعة بالإضافة إلى تطوير القطاع الزراعى.
ورحب وزير الخارجية الإثيوبى بمبادرة حكومة كازاخستان لإقامة علاقات دبلوماسية واقتصادية مع أفريقيا، وأكد لوزير خارجية كازاخستان أن وزارة الخارجية الإثيوبية ستقدم الدعم اللازم من أجل افتتاح سفارة لكازاخستان فى أديس أبابا.
الجريدة الرسمية