رئيس التحرير
عصام كامل

العسيرى: 48 شهرا المدة المطلوبة لتوليد الكهرباء بالطاقة النووية

الدكتور إبراهيم العسيرى
الدكتور إبراهيم العسيرى المتحدث الرسمي باسم هيئة الطاقة

قال الدكتور إبراهيم العسيري، خبير الشئون النووية، كبير مفتشي هيئة الطاقة الذرية السابق، للإعلامي محمود الورواري، إن مصر تحتاج زيادة سنوية في الكهرباء تقدر بـ 3 آلاف ميجا وات لتغطية احتياجاتها من الطاقة.


وأضاف "العسيري"، خلال حواره ببرنامج الحدث المصري المّذاع عبر شاشة العربية الحدث، مساء الأربعاء، أن 90% من إنتاج الطاقة في مصر باستخدام الغاز الطبيعي.

وأوضح خبير الشئون النووية، أن مخاطر استخدام الطاقة الشمسية لتوليد الكهرباء أكبر من استخدام الطاقة النووية، لافتا إلى أن تضخيم مخاطر استخدام الطاقة النووية يهدف لحرمان الدول النامية منها.

وأشار إلى أن النمسا ندمت على إغلاق مفاعلها النووي مع احتفاظ جيرانها بمولداتها النووية، منوها بأن أقل من خمسين ضحية فقط لحادث تشرنوبيل عام 1986 وفق تقرير للأمم المتحدة.

وأكد الدكتور إبراهيم العسيري، أن 48 شهر فقط هي المدة المطلوبة لتوليد الكهرباء باستخدام الطاقة النووية، مشددا على أن الطاقة النووية أقل تكلفة وأطول عمرا من الطاقة الشمسية في توليد الكهرباء.

ولفت "العسيري"، إلى أنه لا توجد دولة في العالم تعتمد في إنتاج الكهرباء بشكل كامل على الطاقة الشمسية، وأن موقع الضبعة يتسع لإنشاء ثماني محطات نووية.
الجريدة الرسمية
عاجل