رئيس التحرير
عصام كامل

"عشراوي" تنتقد موقف أستراليا من المتغير تجاه القضية الفلسطينية

فيتو

أعربت عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية حنان عشراوي عن قلقها البالغ إزاء امتناع أستراليا عن التصويت على قرارين للجمعية العامة للأمم المتحدة أحدهما حول إدانة جميع الأنشطة الاستيطانية الإسرائيلية، والآخر حول تطبيق اتفاقية جنيف الرابعة في الأرض الفلسطينية المحتلة.


جاء ذلك في الرسالة الرسمية التي وجهتها عشراوي إلى وزير الخارجية الاسترالي جولي بيشوب على خلفية التطورات الأخيرة والتحول في السياسة الخارجية الاسترالية تجاه القضية الفلسطينية، حسبما اوردت دائرة الثقافة والإعلام لمنظمة التحرير الفلسطينية في بيان صحفي اليوم.

ووفقا للبيان، اعتبرت عشراوي في خطابها أن التحول الأخير في مواقف السياسة الخارجية الاسترالية يعد خروجا عن سيادة القانون العالمي والاجماع الدولي، داعية استراليا إلى الانضمام إلى المجتمع الدولي في دعم القانون الدولي والسعي الجاد نحو السلام والعدالة، واقامة حوار بناء بينها وبين دولة فلسطين.

وقالت عشراوي إن النشاط الاستيطاني الإسرائيلي في القدس وحولها، يكشف نوايا الاحتلال الحقيقية والمتعمدة لتدمير فرص السلام، ومنع قيام دولة فلسطينية ذات سيادة على حدود 1967، وخلق "إسرائيل الكبرى" وتكريس حل الدولة الواحدة بحكم الأمر الواقع، وتقويض كل الجهود القانونية والعادلة لإنهاء الاحتلال العسكري لفلسطين.

وأضافت: " أود أن أذكركم بأن أستراليا لا تزال طرفا من الأطراف السامية المتعاقدة على اتفاقية جنيف، ففي الخامس من ديسمبر 2011، تم عقد مؤتمر الأطراف السامية المتعاقدة على اتفاقية جنيف الرابعة بشأن تطبيق القانون الدولي الإنساني على الأرض الفلسطينية المحتلة، وقد أصدر المؤتمر إعلانا يعيد التأكيد على "انطباق الاتفاقية على الأرض الفلسطينية المحتلة، بما فيها القدس الشرقية، وجدد التأكيد أيضا على "ضرورة الاحترام الكامل لأحكام الاتفاقية المذكورة في تلك الأرض".

الجريدة الرسمية