رئيس التحرير
عصام كامل

"هيلاري": احتفاظ "مرسى" بمعظم السلطات وإعادة الطوارئ يثير القلق

 الرئيس محمد مرسي
الرئيس محمد مرسي

قالت وزيرة الخارجية الأمريكية، المنتهية ولايتها هيلارى كلينتون، إن الرئيس محمد مرسى لديه الكثير من النوايا الصحيحة، وهو ما تأكد من خلال مباحثاتها معه وتقارير عن العديد من الاجتماعات التى تمت بينه وبين مسئولين أمريكيين آخرين ومع وفد الكونجرس الأخير.


وقالت كلينتون خلال مقابلة مع شبكة "فوكس نيوز"، الأمريكية إن كل ذلك يعطى الانطباع بأن الرئيس مرسى والفريق الذى يعمل من حوله يحاول التعامل مع قضايا الاقتصاد والاستثمار والتجارة والسياحية والإصلاحات السياسية الضرورية.

إلا أنها اعتبرت أن إقدام الرئيس على الاحتفاظ بالكثير من السلطات فى يده وإعادة أحكام قانون الطوارئ التى كانت سمة من السمات المميزة لنظام مبارك يمثلان بعض القلق، مشيرة إلى أن الولايات المتحدة من جانبها لديها موازناتها كما أن الشعب المصرى لديه ما يمكن أن يقوم به فيما يتعلق بما سيؤدى إليه ذلك.

وأوضحت أن المسئولين الأمريكيين يجرون مناقشات مكثفة مع نظرائهم المصريين بما فى ذلك الرئيس محمد مرسى، وشددت على أن أولويات الولايات المتحدة تشمل وقف التطرف فى مصر، ووقف الأسلحة القادمة عبر حدودها، واستعادة الأمن والنظام فى سيناء، مشيرة إلى أن ذلك يصب فى مصلحة مصر وإسرائيل أيضا.
الجريدة الرسمية