رئيس التحرير
عصام كامل

بالصور.. "الجبلى" يفتتح ورشة "الرعاية المستدامة" فى ماليزيا

فيتو

افتتح الدكتور شريف الجبلي، رئيس مكتب الالتزام البيئي والتنمية المستدامة رئيس غرفة الصناعات الكيماوية أول أيام ورشة عمل برنامج الرعاية المستدامة "Responsible care" بالعاصمة الماليزية كوالالمبور وبحضور وفد من رجال الصناعة وخبراء البيئة المصريين والماليزيين.


أكد الجبلي أن مبادرة تنفيذ برنامج الرعاية المسئولة في مصر المعمول به في 55 دولة على مستوى العالم، منها كندا ودول الاتحاد الأوربي وماليزيا، يعكس مدى اهتمام الصناعات الكيماوية بالبعد البيئي والاجتماعي وأمن وأمان العاملين.

وأوضح الجبلي أن تطبيق مبادرة الرعاية المسئولة في الصناعة المصرية يكسبها ميزة تنافسية في التصدير على مستوى العالم كما يساهم في خفض تكلفة التشغيل علاوة على ضمان تحسين اشتراطات السلامة والصحة المهنية للعاملين في مجال صناعة الكيماويات التي تعد من الصناعات المستلزمة لاتباع وسائل أكثر دقة للوقاية من مخاطرها.

أضاف الجبلي أن مبادرة الرعاية المسئولة تضمن الاستخدام الآمن للمواد الكيماوية طوال فترة العمر الافتراضي للمنتجات لحماية المستخدمين والعملاء، مشيرًا إلى أن الرعاية المسئولة برنامج يتمتع بشهرة عالمية باعتباره قادرا على تحقيق التنمية المستدامة وتحسين الأداء، مؤكدًا أن الأدلة واضحة على أن الشركات التي أخذت زمام المبادرة وطبقت مبادئ الرعاية المسئولة نالت ثقة الأسواق العالمية والمجتمع الصناعي والبيئي، وهو ما يحقق عوائد استثمارية كبرى.

ولفت المهندس أحمد كمال، مدير مكتب الالتزام البيئى والتنمية المستدامة المسئول عن ورشة العمل المصرية بماليزيا، أن مكتب الالتزام البيئي يعمل بكامل قوته للتصدي للمخاطر البيئية الناتجة عن مخلفات المصانع، وعقد أكثر من دورة تدريبية حول الأمان والسلامة الكيميائية خلال 2013 أسفرت عن تدريب أكثر من 200 ممثل لشركات ومصانع الكيماويات المصرية.

وأشار إلى أن الأضرار الجسيمة والمدمرة للصحة والبيئة نتيجة مخلفات المصانع لم تعد مشكلة محلية في ظل عالم لا تفصله حدود الدول في عصر العولمة والتطور التكنولوجي الهائل في شتى المجالات، وهو ما يحتم توازن العلاقة بين البيئة والتنمية للحفاظ على الصحة العامة والبيئة المحيطة من التلوث وأضراره السامة.
الجريدة الرسمية