رئيس التحرير
عصام كامل

"الاتصالات" بوابة العبور للمستقبل.."حلمي": ١٢مليار جنيه استثمارات جديدة بمحور قناة السويس.. ١١ مليار لصناعة التعهيد.. توفير ٢٨ ألف فرصة عمل.. و20 % معدل النمو بالقطاع عام 2017

المهندس عاطف حلمي
المهندس عاطف حلمي

قال وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات المهندس عاطف حلمي: "إن الحكومة استطاعت حل ٩٥% من المشكلات العالقة بين الشركات لطرح الرخصة الموحدة على العاملين بالسوق خلال الأسابيع المقبلة، مشيرًا إلى أن الحكومة تستهدف التحول للبث الرقمي بشأن مشاكل الإنترنت ووصول الخدمات للمناطق المهمشة.

وأشار حلمي خلال افتتاحة معرض ومؤتمر "كايرو أي سي تي" اليوم الإثنين إلى أن صناعة التعهيد بلغت ١١ مليار جنيه في العام الحالي، منوها إلى أن الوزارة تستهدف نحو ١٨ مليار جنيه بحلول عام ٢٠١٧.

وعلى مستوى تكنولوجيا المعلومات قال: إنه تم التواصل مع ٢١ قطاعا عبر٢١ بروتوكولا لنشر تكنولوجيا المعلومات بها، مشيرا إلى أن تلك المشروعات الحكومية سيتم طرحها بالشراكة بين القطاعين العام والخاص سيتم الإعلان عنه خلال فعاليات هذا المؤتمر. 
وقال: إن الحكومة خصصت هناك ٥٠٠ مليون جنيه كاستثمارات للبنية الأساسية منها ٣٦٥ مليون كمية للمشروعات الحكومية، و٦٥ مليون جنيه لقطاع التدريب، منوها إلى أنه تم حل مشكلات شركات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات بقيمة ٤٤ مليون جنيه. 

وأوضح أنه تم افتتاح ٥ مبان بالمنطقة التكنولوجية في مايو الماضي لتوفير ٢٨ ألف فرصة عمل، منوها إلى أن هناك استثمارات قادمة بالمنطقة التكنولوجية تقدر بـ ٢ مليار جنيه سيتم الإعلان عنها خلال الفترة المقبلة. 

وألمح وزير الاتصالات إلى أنه تم الاتفاق على إستراتيجية القطاع التي تستهدف تطوير المنظومة الرقمية لتسهم في التنمية الاقتصادية ودعم تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات والإبداع التكنولوجي وتدعيم الموقع الجغرافي لمصر والاستغلال الأمثل للكابلات البحرية، لتصل مصر إلى مركز الإنترنت الدولي. 

وقال: إن الحكومة تستهدف تطوير محاور قناة السويس لتكون مصر مركز الإنترنت الدولي ممر مصر التكنولوجي باستثمارات تصل إلى نحو ١٢ مليار جنيه بمحور قناة السويس. 

وأضاف: إن تلك الأهداف تطلبت تحقيق أهداف أساسية وعلى رأسها طرح الخطة القومية للإنترنت، مشيرا إلى أن هناك بروتوكولات توقع الأربعاء مع وزارة التربية والبحث العلمي والقوى العاملة.

قال وزير الاتصالات: نعمل على 4 قوانين هم "أمن المعلومات، وقانون الاتصالات، وقانون تداول المعلومات، والمزايدات والمناقصات"، مؤكدا أن تلك القوانين مهمة وتأتي في إطار تحقيق إستراتيجية قطاع الاتصالات التي تضمن أمن مجتمع المعلومات بدوره للتمثيل الأمثل وتحقيق الرخاء والرفاهية.

وأضاف الوزير: لا نستطيع أن نعمل بدون مؤشرات، أو قياس معدلات الأداء؛ لذا لدينا أهداف قصيرة المدى وأخرى طويلة المدى منها نسبة نمو 6 % في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات خلال العام الماضي، ونستهدف بحلول عام 2017 الوصول إلى معدل نمو 20 %.

وفيما يخص مساهمة القطاع في إجمالي الناتج القومي قال: نستهدف الوصول إلى نسبة4.1 % بنهاية 2014، في حين نستهدف بحلول عام 2018 نسبة 6 %، مشيرا إلى أن صناعة التعهيد نستهدف من خلالها تحقيق 18 مليار بحلول 2018.

وعن الإنترنت فائق السرعة أوضح أن إجمالي تكلفة الخطة التي تنتهي 2020 تصل 45 مليار جنيه، مشيرا إلى أن تكلفة تطوير المناطق التكنولوجية تبلغ 3 مليارات جنيه خلال عام 2014، ومستهدف وصولها إلى 24 مليار جنيه بحلول 2018. 

الجدير بالذكر أنه افتتح عاطف حلمي الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات اليوم الإثنين فعاليات معرض ومؤتمر «كايرو آي سي تي 2013» في دورته السابعة عشرة بالقاهرة، ويستمر أربعة أيام بمشاركة عدد من الدول العربية والأفريقية وممثلي عن بعض وزارات الاتصالات والتقنية في المنطقة، وأكدت مشاركة كل من المهندس محمد بن جميل الملا - وزير الاتصالات وتقنية المعلومات السعودي -، ووزير اتصالات الكونغو، ووزير الاتصالات الإثيوبي، ووزير المواصلات وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات بغينيا الاستوائية، ونائب وزير الاتصالات بزامبيا، ونائب وزير الاتصالات البروندي، ووكيل وزارة الاتصالات الفلسطينية، ومدير إدارة الاتصالات بوزارة الاتصالات التونسية، ومسئول جهاز البث والاتصالات بأوغندا، ووكيل وزارة الاتصالات بجنوب السودان.

كما يشارك عدد من سفراء دول كل من «المملكة العربية السعودية، والإمارات، والكويت، والبحرين، واليمن، والجزائر، والعراق، وجيبوتي، وسلطنة عمان، وليبيا، وتونس، والمغرب، وموريتانيا، والصومال، وجزر القمر، ولبنان، والأردن».
الجريدة الرسمية