رئيس التحرير
عصام كامل

محلل مالي: لا نأخذ في الاعتبار تصريحات رئيس البورصة بشأن "T + 1"

أحمد شحاتة
أحمد شحاتة

أكد أحمد شحاتة، رئيس قسم التحليل الفني بشركة "النوران" لتداول الأوراق المالية أنه لا يجب الأخذ في الاعتبار بتصريحات رئيس البورصة المصرية الدكتور محمد عمران حول اقتراب تفعيل نظام التسوية (T + 1).


وأشار شحاتة إلى أنه سبق الإعلان أكثر من مرة بشأن عودة تفعيل نظام الـ"(T + 1)، كان آخرها إعلان محمد عبد السلام رئيس البورصة السابق بتفعيل النظام عقب عودة العمل بالبورصة عقب ثورة 25 يناير عام 2011.

وشدد شحاتة على أن تفعيل نظام التسوية (T + 1) من شأنه أن يرفع قيم وأحجام التداول بالبورصة ويرفع من حجم السيولة بالسوق، إلا أنه يجب الانتظار لحين تفعيل النظام للحديث عن فوائده.

الجدير بالذكر أن الدكتور محمد عمران كان قد كشف عن اعتزام البورصة المصرية تفعيل نظام التسوية ( ( T + 1 خلال الربع الأول من العام المقبل.

يذكر أن المقـصود بالتسوية نقل ملكية الأوراق المالية من البائع إلى المشتري، بالإضافة إلى تسوية الأرصدة المالية لشركة السمسرة التي نفذت كلا من عمليتي الشراء والبيع وتتولى شركة مصر للمقاصة والإيداع والقيد المركزي تنفيذ هذه المهمة.

كما أن نظام التسوية ( T+1) يعنى أن تتم تسوية العمليات المنفذة بين البائع والمشتري بعد يوم من تنفيذ العملية، أما التسوية من خلال نظام ( T+2 )، فهى معمول بها لباقى الأوراق المالية المقيدة بالبورصة ويعنى أن تتم التسوية بعد يومين من تنفيذ العملية، أما نظام التسوية اللحظية ( T + 0 ) فيكون بترخيص منفصل لشركات الأوراق المالية، ويعنى تنفيذ عملية البيع والشراء في ذات الجلسة.
الجريدة الرسمية