رئيس التحرير
عصام كامل

"الدواء الأمريكية" تعتمد عقار فيروس "C" الجديد بـ23 ألف دولار.. وأطباء يصفونه بأنه انتصار للإنسانية..ويطالبون "الصحة" باعتماده في العلاج على نفقة الدولة..ويؤكدون: يقضى على الجيل الرابع للفيروس في مصر

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

اعتمدت هيئة الدواء والغذاء الأمريكية العلاج الجديد لفيروس الكبد "سي" عقار "سوفو سبريفير" الذي اكتشفه باحثون أمريكيون وتم التأكد من مدى فاعليته وجدواه ونسبة شفائه المرتفعة التي تصل إلى أكثر من 90% لمرضي التهاب الكبدى الوبائي.


وتم تسعير العقار الجديد الذي وصفه أطباء الكبد بـ"المعجزة"، وتعتقد منظمة الصحة العالمية أنه بحلول 2020 سيتم القضاء على التهاب الكبد نهائيًا إذا تم استخدام هذا العقار.

الدواء عبارة عن أقراص بدلا من الحقن الإنترفيرون التي يحصل عليها المرضى حاليا لمدة 48 أسبوعا دون فائدة، كما أن الأدوية القديمة الخاصة بعلاج التهاب الكبد أصبحت دون جدوى، كما يعمل الدواء الجديد على منع فيروس "c" الجيل الرابع المنتشر في مصر من الدخول إلى الخلايا الكبدية.

وكانت منظمة الدواء والغذاء الأمريكية شكلت في 15 أكتوبر الماضى لجنة من أساتذة الكبد للتصويت على سلامة الدواء وحصد العلامة الكاملة لتدواله بالأسواق.

وطالب الأطباء وزارة الصحة بدخول الدواء إلى السوق المصرية وبيعه واعتماده في العلاج على نفقة الدولة.

وأكد محمود فؤاد، مدير مركز الحق في الدواء أن "سوفو سبرفير" العقار الجديد لعلاج التهاب الكبد الوبائي الذي تم التوصل إليه في الولايات المتحدة الأمريكية تم تسجيله في هيئة الدواء الأمريكية وتسعيرته بـ 23 ألف دولار أي 163 ألف جنيه مصرى.

وأشار فؤاد إلى أنه خلال سنوات قليلة سيصبح سوفو سبرفير مثل عقار الإنترفيرون الذي كان يباع بثلاثة آلاف جنيه ووصل إلى 350 جنيها في وزارة الصحة، موضحا أن الدول الغربية وصفته بأنه انتصار للإنسانية.

ولفت مدير مركز الحق في الدواء إلى أن المركز أرسل إلى رئاسة الجمهورية خطابا بضرورة توقيع عقد فورى بمبلغ مليار جنيه كمساعدات لشرائه فضلا عن مخاطبة الولايات المتحدة الأمريكية، مشيرا إلى أنه لم يصل رد إلى الآن.

وأكد فؤاد أنه إذا تم إنتاجه داخل أي شركة مصرية لابد من موافقة الشركة الأمريكية صاحبة العقار وسيكون مثيلا وليس الدواء الأصلي، مطالبا بضرورة أن تعتمد وزارة الصحة والسكان الدواء ويدخل في برنامج العلاج على نفقة الدولة.

وأشار مدير مركز الحق في الدواء إلى أن العقار الجديد لعلاج فيروس سي حسب قانون التسعير من الممكن أن يصل إلى 30 ألف جنيه ومن الممكن أن تنتجه الشركات بمبلغ نحو عشرة آلاف جنيه.

وقال الدكتور هشام الخياط أستاذ الكبد والجهاز الهضمى بمعهد "تيودور بلهارس" بالجيزة: إن الأدوية القديمة الخاصة بعلاج التهاب الكبد أصبحت دون جدوى، وأن العقار الجديد تم التأكد من سلامته وحصد العلامة الكاملة لتدواله بالأسواق مشيرا إلى أنه يمنع فيروس "c" الجيل الرابع المنتشر في مصر من الدخول إلى الخلايا الكبدية.
الجريدة الرسمية