رئيس التحرير
عصام كامل

مصر تبحث إنشاء مستودع رقمي للهوية العربية

 المهندس عاطف حلمي
المهندس عاطف حلمي وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات

قال وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات المهندس عاطف حلمي، إن الحكومة تستهدف التعرف على الرؤية الدولية لصناعة المحتوى الرقمي، وكيفية الاستفادة منها لخلق محتوى رقمي عربي، من خلال عرض الإحصائيات الخاصة بالمحتوى الرقمي دوليًا وعربيًا على الإنترنت.

جاء ذلك خلال افتتاح المهندس عاطف حلمى وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات اليوم الأحد فعاليات منتدى "نحو محتوى رقمي يعزز الشفافية والمشاركة والإبداع في العالم العربي" الذي نظمته وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات تحت رعاية جامعة الدول العربية بالتعاون مع المكتب الإقليمي العربي للاتحاد الدولي للاتصالات ولجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا (الإسكوا).

حضر المنتدى ممثلون عن الحكومات العربية والمنظمات الدولية والإقليمية والقطاع الخاص والشركات العالمية ومنظمات المجتمع المدني ذات الصلة بشئون تعزيز وإثراء المحتوى الرقمي في العالم العربي. يأتي ذلك في إطار سعي مصر نحو زيادة فرص التعاون العربي في تعزيز المحتوى الرقمي.

ويمثل المنتدى فرصة كبيرة لإبراز المبادرات والمشروعات ذات الصلة بالمحتوى الرقمي في العالم العربي خاصة تلك المبادرات التي ترتكز على عنصر الإبداع في إنتاج محتواها باعتبار أن عنصر الإبداع هو مستقبل صناعة المحتوى الرقمي العربي.

ويبحث المنتدى سبل النهوض بالمحتوى الإبداعي في العالم العربي سواء على الإنترنت أو الهواتف المحمولة، سواء بإيجاد نماذج أعمال ملائمة أو بالاهتمام ببناء القدرات لخلق كوادر قادرة على إنتاج محتوى إبداعي يخدم العالم العربي.

وأوصى المنتدى بتجميع ورصد الجهود العربية في مجال المحتوى الرقمي العربي في مستودع رقمى كخطوة أولى نحو بحث مستقبل التعاون العربي في هذا المجال، وتشجيع الدول العربية على وضع استراتيجية وطنية للمحتوى الرقمي العربي، وإعداد مرصد عربي للمحتوى الرقمي العربي وبوابة إلكترونية عربية على غرار نموذج Europeana.

وأجمع الحاضرون على ضرورة رفع توصيات المنتدى إلى مجلس وزراء الاتصالات العرب لاتخاذ ما يرونه مناسبًا من قرارات لتفعيل توصيات المنتدى بهدف تعزيز المحتوى الرقمي العربي.
الجريدة الرسمية