رئيس التحرير
عصام كامل

الرئيس الفرنسي يتوجه لجوهانسبرج للمشاركة في تأبين "مانديلا".. الثلاثاء

الرئيس الفرنسى فرانسوا
الرئيس الفرنسى فرانسوا أولاند

يتوجه الرئيس الفرنسى فرانسوا هولاند، الثلاثاء المقبل، إلى جوهانسبرج حيث يشارك في المراسم الرسمية لتأبين الزعيم والمناضل الجنوب افريقى نيلسون مانديلا الذي فارق الحياة أمس الأول الخميس.

وذكر الاليزيه، اليوم السبت، أن الرئيس هولاند سيحضر مراسم التأبين الرسمية بدعوة من رئيس جنوب أفريقيا جاكوب زوما.

وكان مانديلا الحاضر الغائب عن فعاليات قمة "الاليزيه" من أجل الأمن والسلام في أفريقيا والتي إختتمت أعمالها في وقت سابق اليوم بباريس، حيث حرص المنظمون على وضع صورة المناضل الجنوب افريقى على المنصة الرئيسية للقمة، كما تحول افتتاح القمة الفرنسية - الأفريقية في قصر الرئاسة الفرنسية اليوم، إلى كلمات تأبين للزعيم مانديلا، ليتسود أجواء الحزن على المشاركين.

كما جأت كلمات الافتتاح مؤثرة، حضرت أيضا روح مانديلا في المؤتمر الصحفى المشترك الذي عقد في ختام أعمال القمة اليوم حيث وضعتت أيضا صورة كبيرة للزعيم الراحل على المنصة، وبدأ الرئيس الفرنسى كلمته في المؤتمر بالقول أن "قمة الاليزيه" عقدت في ظروف إستثنائية" مع رحيل المناضل الجنوب إفريقى "الذي كان حاضرا معنا في فعاليات القمة".

وأكد الأمين العام للأمم المتحدة بان كى مون – في المؤتمر الصحفى – أن القمة انعقدت بينما يبكى العالم لرحيل مانديلا الذي طبع العالم بحكمته ونضاله، مشيرا إلى إننا فقدنا بطلا ولكن سيبقى عمله ونضاله يلهم أنشطة منظمة الأمم المتحدة.

ومن ناحيته، قال رئيس المجلس الأوربي هيرمن فان رومبوى أن القمة طغى عليها نبأ وفاة الزعيم الجنوب افريقى نيلسون مانديلا "الذي رحل وغاب عنا، ولكنه دخل التاريخ إلى الأبد".

كما شدد الرئيس السنغالى ماكى سال على أن روح مانديلا خيمت على أعمال قمة "الاليزيه" من أجل السلام والأمن في القارة الأفريقية.
الجريدة الرسمية