رئيس التحرير
عصام كامل

حارب إدمانك للسكريات بالكروم والشيكولاته الداكنة

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

تناولك للسكريات سواء في شكل السكر المكرر والإكثار منه في كل شيء تشربه أو تأكله، أو في شكل تناول المزيد من السكريات والمعجنات والنشويات كلها عادات غذائية تؤثر على صحتك والجهاز المناعي، والتمثيل الغذائي، والهرمونات تأثيرا سلبيا.


وأكدت الدكتورة مروة كمال اخصائية التغذية العلاجية أنه مع زيادة تناول السكريات، تزداد علامات الشيخوخة، والوزن، والتعب، وهشاشة العظام، وقلة النوم، وتقل العناصر الغذائية الرئيسية مثل المغنيسيوم والكالسيوم.

وأضافت أن هناك الكثير من الحيل الغذائية التي تساعدك في الشفاء من إدمان السكريات، والذي لا يقل ضررا عن إدمان أي مواد كيميائية مخدرة.

الحصول على كميات كافية من البروتين
أكدت الدكتورة مروة أن كثيرا من الناس يقعون في خطأ التركيز على الحلويات والخبز والنشويات قبل تناول البروتين، ولكن لابد من بذل جهد في البدء بتناول البروتينات لاسيما الحيوانية، ولنركز على الأسماك، كذلك البقوليات.

وجبات صغيرة على فترات متقاربة
وأوضحت أن تقسيم الوجبات إلى وجبات خفيفة وصغيرة، كل ساعة أو أكثر من أفضل الحيل للتغلب على إدمان السكريات، لكن بشرط الابتعاد عن الوجبات الجاهزة، مع التركيز على الخضراوات والفواكه، فلنتناول وجبة خفيفة في منتصف الصباح، وبعد الظهر تتألف من أشياء مثل الخضار والحمص، أو التفاح والمكسرات النيئة.

تناول الكروم
وأشارت إلى أن استخدام هذا المعدن لمساعدة الجسم في الحفاظ على توازن السكر في الدم، وهو يساعد بشكل كبير في القضاء على الرغبة الشديدة في تناول السكريات، ويمكن تناول كبسولة في اليوم مع وجبات الطعام، ولكن يجب استشارة الطبيب بالنسبة لمن يعانون من نقص السكر في الدم أو من يتناولون الأنسولين.

فحص وظائف الغدة الدرقية
وأكدت أن انخفاض نشاط الغدة الدرقية قد يسهم في الرغبة الشديدة في تناول السكريات، وتتمثل علامات انخفاض نشاط هذه الغدة في جفاف الجلد، والتعب، وبرودة اليدين والقدمين، والإمساك وفقدان الشعر.
ويمكن التحقق من نشاطها باستخدام اختبارات دم بسيطة .

البعيد عن العين
وشددت على الابتعاد عن السكريات تماما، ونبعدها عن عيوننا، وكما يقولون البعيد عن العين بعيد عن القلب، فلتتجنبي حفظ الحلويات سواء في العمل أو في المطبخ، وتجنب ركن الحلويات عند التسوق. 

الشيكولاته الداكنة
وأضافت أن الشيكولاته الداكنة، والتي يجب ألا تقل فيها نسبة الكاكاو عن 70 %، حيث إنها تحتوي على مضادات للأكسدة، والسكريات فيها قليلة، وستعطيك الإحساس بتناول حلويات أيضا مما سيقلل الرغبة في تناول المزيد من الحلويات.

اتخاذ القرار
وأخيرا – كما تقول دكتورة مروة – إنه لابد أن تتخذ القرار بالتوقف عن تناول المزيد من السكريات للحفاظ على صحتك، وتحميها من الأمراض المصاحبة لتناول السكريات كالسمنة والشيخوخة.
الجريدة الرسمية