رئيس التحرير
عصام كامل

كلينتون: مانديلا تحلى بـ "إرادة حديدية"

الرئيس الأمريكى السابق
الرئيس الأمريكى السابق بيل كلينتون

قال الرئيس الأمريكي الأسبق بيل كلينتون: إن الزعيم الجنوب أفريقى الراحل نيلسون مانديلا كان يتحلى بـ "إرادة حديدية" وقدرة هائلة على التغلب على الشعور بالغضب والندم.

وأضاف كلينتون - في مقابلة خاصة لتليفزيون هيئة الإذاعة البريطانية "بى بى سى" أذاعها اليوم السبت - أن مانديلا أدرك أنه بدون التسامح لن يصبح حرا ولن يتمكن أبدا من جعل الآخرين أحرارا أو مساعدتهم على التحلى بالتسامح والثقة في الآخرين.

وتابع كلينتون: أن أشد ما سيفتقده بعد رحيل مانديلا هو النور الذي كان يبعثه في حياة كل من يلمسه، مشيرا إلى أنه عندما يكون المرء بجوار مانديلا فإن ذلك يجعله يرغب في أن يكون إنسانا أفضل، يركز في الأمور المهمة ويتغاضى عن الصغائر ويترفع عن الضغائن، مثلما كان يفعل مانديلا.

كما أكد أنه سيفتقد ابتسامة مانديلا التي عرفها طوال سنوات صداقتهما، وقدرته على قراءة ما بداخل المرء بمجرد النظر في عينيه، وانتقاء الألفاظ المناسبة لما يجب أن يقوله لمساعدة هذا الشخص على تخطى الصعاب التي يمر بها.

يشار إلى أن مانديلا توفى مساء أمس الأول عن عمر ناهز 95 عاما بعد صراع طويل مع المرض، فيما من المقرر أن تستمر مراسم تأبين رئيس جنوب أفريقيا الأسبق لمدة 12 يوما وسط توقعات بأن تكون جنازته الأكبر في التاريخ منذ وفاة رئيس الوزراء البريطانى وينستون تشرشل.
الجريدة الرسمية