رئيس التحرير
عصام كامل

بان كي مون يحذر من مخاطر تصاعد العنف في أفريقيا الوسطى

الأمين العام للأمم
الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون

حذر الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، اليوم الجمعة، من مخاطر تصاعد أعمال العنف والانتقام في جمهورية أفريقيا الوسطى خلال الساعات القليلة الماضية.

وقال نائب المتحدث الرسمي باسم الأمين العام للأمم المتحدة فرحان حق، اليوم الجمعة: إن بان كي مون يتابع عن كثب الحالة في جمهورية أفريقيا الوسطى، وأنه يشعر بالقلق البالغ إزاء التقارير التي أفادت بتصاعد العنف الطائفي في جمهورية أفريقيا الوسطى، على الرغم من الجهود العاجلة التي يجري تنفيذها الآن لتحقيق استقرار في الأوضاع. 

وأضاف فرحان حق في المؤتمر الصحفي اليومي: "إن آخر التقارير الواردة تشير إلى تزايد حدة الصراع الطائفي".
وأوضح أنه في أعقاب هجوم الأمس على بانجي، أفادت بعثة الأمم المتحدة في أفريقيا الوسطى باستمرار أعمال القتل خلال الليل؛ حيث تم مداهمة البيوت وقتل أعداد كبيرة من البالغين والأطفال، كما تم الإبلاغ عن حرق مئات المنازل في بوسانجوا.

وتلا المتحدث الرسمي في المؤتمر الصحفي اليومي بيانا منسوبا إلى الأمين العام، قال فيه: "على هذه الدورة المروعة للعنف والانتقام أن تتوقف فورا، ويجب حماية المدنيين".

وناشد الأمين العام جميع الأطراف الالتزام على وجه السرعة بضبط النفس والتوقف عن التحريض على ارتكاب أعمال العنف وشدد على ضرورة تقديم المسئولين عن الانتهاكات الجسيمة إلى العدالة.

وأكد الأمين العام على أهمية توفير الأمن والحماية للسكان المدنيين، وتسهيل المساعدات الإنسانية، وتهيئة الظروف لعودة النظام الدستوري في جمهورية أفريقيا الوسطى، وفقا للجدول الزمني المحدد في الميثاق الانتقالي.
الجريدة الرسمية