رئيس التحرير
عصام كامل

بان كي مون: ثورة 30 يونيو تعبير عن إرادة الشعب المصري

الأمين العام للأمم
الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون

أكد الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، أن ثورة 30 يونيو تعبير عن إرادة الشعب المصري، وقال: إنه يتابع عن كثب التطور الديمقراطي في مصر، وأنه على اتصال بالرئيس عدلي منصور ووزير الدفاع الفريق أول عبد الفتاح السيسي بشكل دائم. 

وقال الأمين العام للأمم المتحدة خلال استقباله محمد أبو العينين الرئيس الشرفي للبرلمان الأورومتوسطي ووفد البرلمان: إن خارطة الطريق تمثل إرادة ورغبة الشعب المصري صاحب الحضارة العريقة.

وأوضح بيان صدر اليوم عن البرلمان، أن أبو العينين استعرض أمام بان كي مون ووفد البرلمان الأورومتوسطي النقاط الأساسية للدستور الجديد الذي سيبني مصر الحديثة، وسلم أبو العينين بان كي مون نسخة من الدستور الجديد باللغتين الإنجليزية والفرنسية.

ونقل البيان عن بان كي مون عقب سماعه لشرح أبو العينين للدستور الجديد "أن الدستور الجديد يلبي مطالب الشعب المصري ويساهم في بناء دولة ديمقراطية مدنية.. والتزام مصر بخارطة الطريقة سيعظم دور مصر المحوري".

في الوقت نفسه، أكد محمد أبو العينين أن نظرة الغرب وتفاعله مع الثورات العربية خلال السنوات الثلاث الماضية تشير إلى أن هذه النظرة والتعامل مع أحداث المنطقة لم تتغير عما كانت عليه قبل الربيع العربي.

وأضاف أبو العينين: إن هذه النظرة أحادية ركزت على جانب النظم والحكومات وتجاهلت إرادة الشعوب التي أصبحت صانعة التغيير وصاحبة القرار ومحركة الأحداث. مضيفا: إن هذه الإرادة الشعبية هي التي صنعت ثورة 25 يناير، وأعادت التأكيد على أهدافها في الحرية والديمقراطية والعدالة الاجتماعية في ثورة 30 يونيو.

وطالب أبو العينين الأمم المتحدة والدول الغربية باحترام إرادة عشرات الملايين من المصريين التي عبروا عنها في 25 يناير و30 يونيو، وعدم الالتفات إلى الحملات الإعلامية المغرضة التي ينفق عليها المليارات لتشويه الواقع المصري، مؤكدًا أن الشعب المصري اتخذ قراره وحدد مساره بأنه لا عودة للوراء ولا بديل عن التقدم للأمام لبناء مستقبل أفضل للجميع.

الجريدة الرسمية