رئيس التحرير
عصام كامل

120 مليون دولار من اليابان لدول غرب أفريقيا

وزير الخارجية الياباني
وزير الخارجية الياباني فوميو كيشيدا

أعلن وزير الخارجية اليابانى فوميو كيشيدا عزم بلاده منح دول غرب أفريقيا مساعدات بقيمة 120 مليون دولار لدعم عملية إرساء الأمن والاستقرار فى المنطقة، وذلك فى أعقاب أزمة الرهائن الأجانب الذين اختطفتهم جماعة إسلامية مسلحة فى منشأة غاز بمدينة "عين أميناس" بولاية إليزى الواقعة جنوب شرق الجزائر، وأسفرت عن مقتل 10 مواطنين يابانيين.


ونقلت هيئة الإذاعة اليابانية عن كيشيدا قوله "إن اليابان ستعزز مشاركتها فى عمليات مكافحة الإرهاب الدولى، وذلك بهدف المساعدة فى إرساء الاستقرار بمنطقة غرب أفريقيا والشرق الأوسط، فضلا عن تبادل الحوار مع الدول الإسلامية".

وأشار وزير الخارجية اليابانى إلى أن الدفعة الأولى من المساعدات ستكون فى صورة مساعدات إنسانية للاجئ مالى، ولتطوير منظومة الأمن فى منطقة غرب أفريقيا.

وكان رئيس سكرتارية مجلس الوزراء اليابانى يوشيهيدا سوجا قد أعلن الأسبوع الماضى أنه تم التأكد من مقتل المواطن اليابانى الذى كان فى عداد المفقودين فى الهجوم على منشأة "عين أميناس" للغاز الطبيعى بالجزائر، الذى استمر لنحو أربعة أيام بعد قيام مسلحين باحتجاز رهائن من جنسيات متعددة، ليرتفع عدد الضحايا اليابانيين بذلك إلى عشرة أشخاص.
الجريدة الرسمية